رئيس الاتحاد الإفريقي: الأفارقة "ضحايا" الصراع في أوكرانيا

متن نيوز

حث رئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال، اليوم الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مراعاة معاناة الدول الأفريقية من نقص الغذاء الناجم عن الصراع في أوكرانيا.

 

واستضاف بوتين الرئيس السنغالي في مقر إقامته على البحر الأسود في سوتشي في اليوم المائة من هجوم موسكو على أوكرانيا، حيث علق نقص الغذاء العالمي وإمدادات الحبوب في الموانئ الأوكرانية على رأس جدول الأعمال.

 

وطلب سال من بوتين "أن يدرك أن بلادنا، حتى لو كانت بعيدة عن مسرح (العمل)، هي ضحايا على المستوى الاقتصادي" للصراع.

 

وقال إنه من المهم العمل معا حتى يكون "كل ما يتعلق بالطعام والحبوب والأسمدة خارج نطاق" العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

 

وقال سال أيضًا إنه بسبب العقوبات الغربية "لم يعد لدينا وصول إلى الحبوب من روسيا وخاصة الأسمدة" وهو أمر حاسم للزراعة في إفريقيا "التي تعاني بالفعل من نقص"، مضيفا أن "هذا يخلق بالفعل تهديدات خطيرة للأمن الغذائي للقارة".

 

ولم يشر بوتين في تصريحاته أمام الصحفيين إلى إمدادات الحبوب لكنه قال إن روسيا "تقف دائما إلى جانب إفريقيا" وتحرص الآن على تكثيف التعاون.

 

وأضاف بوتين "في المرحلة الجديدة من التنمية، نولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع الدول الأفريقية، ولا بد لي من القول إن هذا كان له نتيجة إيجابية معينة".

 

أدت حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا وابل من العقوبات الدولية على روسيا إلى تعطيل إمدادات الأسمدة والقمح والسلع الأخرى من كلا البلدين، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، خاصة في الدول النامية.

 

ارتفعت أسعار الحبوب في إفريقيا، أفقر قارات العالم، بسبب تراجع الصادرات من أوكرانيا، مما زاد من حدة تأثير الصراع وتغير المناخ وأثار مخاوف من الاضطرابات الاجتماعية.