ارتفاع إنتاج روسيا من النفط بنسبة 5٪ في مايو

متن نيوز

أفادت صحيفة "فيدوموستي" اليومية، اليوم الجمعة،  أن إنتاج النفط الروسي ارتفع بنسبة 5٪ في مايو بعد أن شهد أحد أكبر انخفاضاته في الشهر السابق تحت الضغط الغربي بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

ونقلت فيدوموستي عن مصدر صناعي لم يذكر اسمه قوله إن إجمالي إنتاج الخام الروسي الشهر الماضي بلغ 43.1 مليون طن وبلغ متوسطه 10.2 مليون برميل يوميا.

 

ويمثل ذلك زيادة بنسبة 5 في المائة عن 10 ملايين برميل في اليوم تم استخراجها في أبريل، عندما شهدت روسيا واحدة من أشد الانخفاضات منذ انهيار الاتحاد السوفيتي. وأظهرت بيانات فيدوموستي أن الإنتاج الروسي بلغ 11 مليون برميل يوميا في مارس و11.1 مليون برميل يوميا في فبراير.

 

من حيث القيمة السنوية، انخفض إنتاج روسيا في مايو 2022 بنسبة 2.5٪ عن مايو 2021. حتى الآن هذا العام، بلغ إجمالي إنتاج روسيا من الخام 219.9 مليون طن في الفترة من يناير إلى مايو، بزيادة 3.5٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

تتوقع وزارة المالية الروسية انخفاضًا بنسبة 17٪ في إنتاج النفط هذا العام، بمتوسط ​​أدنى مستوى في 18 عامًا عند 9.13 مليون برميل يوميًا.

 

وافق الاتحاد الأوروبي، الإثنين، على حظر 90٪ من الخام الروسي بنهاية 2022 كجزء من حزمة العقوبات السادسة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. يشمل الحظر مقتطعات للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأكثر اعتمادًا على النفط الروسي.

 

ربط الخبراء الذين قابلتهم فيدوموستي انتعاش إنتاج النفط الخام الشهر الماضي بالمشترين الآسيويين الجدد الذين سعت إليهم روسيا بعد العقوبات الأمريكية والبريطانية وتراجع الطلب في أوروبا.

 

قال نيكيتا بلوخين المحلل في بنك ألفا إن مزود بيانات السوق العالمي يتوقع زيادة صادرات النفط الروسية إلى 900 ألف برميل يوميا إلى الهند و400 ألف برميل يوميا للصين. وبين أن القدرة على إعادة تشكيل سوق النفط العالمية ستسمح لروسيا باستقرار الإنتاج عند 10.3 مليون برميل يوميا.

 

وأضاف ألكسندر فرولوف، نائب رئيس المعهد الوطني للطاقة الروسي: "إذا كان رفض المستهلكين الأوروبيين لواردات الأورال تدريجيًا، فيمكننا أن نفترض بأمان أنه يمكن إعادة توجيه جميع أحجام الصادرات المتراجعة إلى آسيا في غضون شهر ونصف أو شهرين". شركة تحليلية.