الصحة العالمية تعلق على انتشار كورونا في كوريا الشمالية

متن نيوز

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أسفها لعدم تمكّنها من الوصول إلى بيانات حول انتشار كورونا في كوريا الشمالية ولعدم تعاون بيونج يانج معها.

 

ما هو الوضع الوبائي لفيروس كورونا؟

 

وحول الوضع الوبائي في هذا البلد أكدت أنه يتدهور على الأرجح، خلافًا للتطمينات التي تؤكدها الحكومة.

 

يذكر أن كوريا الشمالية التي أعلنت تسجيل أول إصابة بكوفيد في 12 أيار/مايو الماضي، قالت الأسبوع الماضي إنّه تمت السيطرة على الوباء، في حين أفادت وسائل الإعلام الحكومية بانخفاض عدد الإصابات الجديدة.

 

وجاءت تصريحات مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين بشكّك في تلك المعلومات، وقال للصحفيين "نعتقد أن الوضع يزداد سوءا ولم يتحسن"، مقرًّا بأن كوريا الشمالية المنغلقة على نفسها لم تقدم سوى معلومات محدودة جدا.

 

وأكد أنه في الوقت الحالي، لسنا في وضع يسمح لنا بإجراء تقييم مناسب لخطورة الوضع على الأرض"، مشيرا إلى أن "من الصعب جدا تقديم تحليل مناسب للعالم عندما لا نتمكن من الوصول إلى البيانات اللازمة".

 

وقالت المسؤولة في المنظمة عن مكافحة كوفيد-19 ماريا فان كيرخوف، إن البلاد سجلت حوالي 3،7 ملايين إصابة مشتبه بها، رغم أن الحصيلة الرسمية تشير فقط إلى حالات "حمى".

 

◄عدد المصابين الجدد بـ "الحمّى"

 

يذكر أن وكالة الأنباء الكورية الرسمية كشفت أنّ عدد المصابين الجدد بـ "الحمّى" بلغ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 96610 أشخاص مقابل 390 ألف إصابة يوميًا كانت البلاد تسجّلها في مطلع أيار/مايو الماضي.

 

وبلغت الحصيلة الرسمية الإجمالية لهذه "الحمّى" أكثر من 3.8 ملايين إصابة و69 وفاة.

 

وتعد كوريا الشمالية التي لديها واحد من أسوأ الأنظمة الصحية في العالم، لم تحصّن سكانها البالغ عددهم حوالي 25 مليونًا بعدما رفضت اللقاحات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية.