في ظل تهديدات موسكو.. هل تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة راجمات صواريخ متحركة؟

متن نيوز

هل ستزود الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة لضرب أهداف روسية؟.. بات السؤال الذي جاء بعده سيل من التهديدات من قبل موسكو.

 

◄ تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية 

 

فقبل أيام خرجت تصريحات بموافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة يمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة المدى بدقة في إطار حزمة أسلحة بقيمة 700 مليون دولار.

وقال مسؤولون كبار بالإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بأنظمة راجمات صواريخ متحركة يمكنها إصابة أهداف على بعد 80 كيلومترا بدقة بعدما قدمت أوكرانيا "تأكيدات" بأنها لن تستخدم الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا.

 

◄ المسؤولون الأوكرانيون

 

‬ويطلب المسؤولون الأوكرانيون من الحلفاء أنظمة صواريخ بعيدة المدى، يمكنها إطلاق وابل من الصواريخ على بعد مئات الكيلومترات، على أمل تغيير مسار الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

 

◄هل ستزود الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا بأنظمة صاروخية؟


وقال بايدن للصحفيين الثلاثاء لن نرسل إلى أوكرانيا أنظمة صاروخية تضرب داخل روسيا، ولم يستبعد تقديم أي منظومة أسلحة محددة، لكنه بدا وكأنه يضع شروطا بشأن كيفية استخدامها، ويريد بايدن مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، لكنه يعارض تقديم أسلحة يمكن أن تستخدمها أوكرانيا لمهاجمة روسيا.

 

وكشف مراقبون بأن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن طبعت، في اليومين الماضيين، حول تزويد أوكرانيا بصواريخ متقدمة حالة من التردد، لها أسبابها الجيوسياسية.


فبعدما قال بايدن يوم الإثنين الماضي بالقطع: "لن نرسل لأوكرانيا أنظمة صواريخ قادرة على بلوغ روسيا"، عاد في اليوم ليعلن أنّ الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا بـ "أنظمة صاروخية متطوّرة" تتيح لها إصابة "أهداف أساسية" في المعارك الدائرة بين قواتها والجيش الروسي، ولم يوضح عن أيّ نوع تحديدًا من الأنظمة الصاروخية يتحدّث، لكنّ مسؤولًا كبيرًا في البيت الأبيض قال إنّ الأمر يتعلّق براجمات صواريخ من طراز "هيمارس"، وأخرى يصل مداها إلى 80 كيلومترا  فقط.

 

◄ رد فعل موسكو على تصريحات الرئيس الأمريكي


وأعربت موسكو عن إدانتها الشديدة لتسليم واشنطن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية إلى كييف.

 

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، في تصريحات صحفية اليوم من تنامي خطر اندلاع مواجهة مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة جراء مواصلة الطرف الأمريكي تزويد كييف بالأسلحة، مؤكدًا أن روسيا ستحقق أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في كل الأحوال.