دراسة تكشف أهمية شرب القهوة في الحماية من مخاطر الوفاة المبكرة

متن نيوز

توصلت دراسة إلى أن من يشربون القهوة قد يكونون أقل عرضة للوفاة المبكرة، حتى الأشخاص الذين يتناولون السكر يبدون أقل عرضة للخطر، كما يقول الخبراء الذين أعدوا الدراسة، لكن النتائج قد تكون بسبب كون شاربي القهوة أكثر ثراءً، حسب صحيفة الجارديان البريطانية.

 

ويبدو أن الأشخاص الذين يشربون القهوة - سواء مع السكر أو بدونه - أقل عرضة للوفاة المبكرة، على الرغم من أن الخبراء يحذرون من أن النتيجة قد لا تعود إلى المشروب نفسه.

 

ويتم شرب حوالي 98 مليون فنجان من القهوة يوميًا في المملكة المتحدة، وفقًا لجمعية القهوة البريطانية، حيث كشفت الرابطة الوطنية للقهوة أن الرقم في الولايات المتحدة يبلغ حوالي 517 مليون فنجان.

 

هل القهوة ضارة؟

أشارت الدراسات السابقة إلى أن المشروبات قد تكون مفيدة للصحة، حيث يرتبط شرب القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض تتراوح من أمراض الكبد المزمنة إلى بعض أنواع السرطان وحتى الخرف.

 

وجد باحثون في الصين الآن أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية معتدلة من القهوة يوميًا، سواء كانت محلاة بالسكر أم لا، لديهم خطر أقل للوفاة على مدى سبع سنوات مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك، وتم العثور على نتائج مماثلة للقهوة سريعة التحضير، المطحونة والمنزوعة الكافيين.

 

وتستند الدراسة، إلى بيانات آلاف الأشخاص - الذي جمع معلومات وراثية ونمط حياة وصحية من أكثر من 500000 شخص منذ بدايتها في عام 2006، بما في ذلك تفاصيل المشاركين.

 

استخدم الفريق بيانات من شهادات الوفاة لتتبع المشاركين لفترة وسطية تبلغ سبع سنوات من عام 2009، توفي خلالها 3177 شخصًا.

 

بعد الأخذ في الاعتبار عوامل تشمل العمر والجنس والعرق والمستوى التعليمي وحالة التدخين ومقدار النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم والنظام الغذائي، وجد الفريق أنه مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا المشروب، فإن الأشخاص الذين تناولوا القهوة غير المحلاة تناولوا القهوة غير المحلاة. أقل خطر الموت.

 

خطر الموت بسبب القهوة

لوحظ أكبر انخفاض، وهو انخفاض خطر الموت بنسبة 29٪، لمن يشربون ما بين 2.5 و4.5 أكواب في اليوم، كما لوحظ انخفاض في خطر الوفاة بالنسبة للقهوة المحلاة بالسكر، على الأقل بالنسبة لأولئك الذين يشربون ما بين 1.5 و3.5 كوب في اليوم. كان الاتجاه أقل وضوحًا بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون المحليات الصناعية.

 

ومع ذلك، استجوبت الدراسة المشاركين حول شرب القهوة والعادات الأخرى مرة واحدة فقط، واعتمدت على الإبلاغ الذاتي. أضاف معظم أولئك الذين استخدموا السكر ملعقة صغيرة فقط إلى مشروباتهم - مما يعني أنه من غير الواضح ما إذا كانت النتائج ستنطبق على أنواع القهوة المتخصصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.