الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

حكم النوم على جنابة وأضراره وهل يورث الفقر

النوم على جنابة
النوم على جنابة

هناك بعض الفتاوى التي تؤثر في حياة الإنسان وخاصة الشباب، في ظل الهجمة الكبيرة واختلاط الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي حول بعض القضايا الفقهية، فضلًا عن مدى تأثر الشباب بما يطرح على وسائل التواصل الاجتماعي من تضارب في الفتاوى بين بعض رجال الدين في كثير من القضايا الفقهية التي تأتي في طليعة اهتمامات الشباب.

النوم على جنابة

ومن أبرز القضايا التي تلف انتباه الشباب مسألة النوم على جنابة، وهي قضية شغلت بال الكثيرين، وتردد صداها على محركات البحث للتعريف بالحكم الفقهي حول مدى مشروعية النوم على جنابة في الدين، وتأثير ذلك على حياة الإنسان أو الشباب على وجه التحديد.

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

خلال شهر رمضان الكريم تعددت الطلبات على دار الإفتاء حول مدى صحة الصيام بعد النوم على جنابة، وتعددت صيغ السؤال، حيث تم بث لقاء للشيخ محمود شلبي، أحد القائمين على الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على صفحة الدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والذي بدوره أفتى بعدم حرمانية النوم على جنابة في شهر رمضان وكذلك الصيام على جنابة.

وأضاف خلال ذلك اللقاء أنه مادامت الجنابة حدثت قبل صلاة الفجر فلا حرج في أن ينام الشخص ثم يستيقظ ليتوضأ ويغتسل، لأن الطهارة شرط للصلاة وليست شرطًا للصيام، مشيرًا إلى أنه من السنة النبوية في هذا الشأن أن يتوضأ الشخص الجنب قبل النوم على أقل تقدير، حيث كان  النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى إحدى زوجاته كان يتوضأ وضوء الصلاة ثم ينام.

أضرار النوم على جنابة

كشفت بعض التقديرات الطبية أن النوم على جنابة له أضرار على صحة الإنسان على المدى القصير والمتوسط، حيث أكدت دراسات طبية حديثة أن النوم على جنابة قد يتسبب في زيادة بعض المخاطر الصحية للإنسان، وأبرزها زيادة فرص تكون الفطريات وبعض البكتريا الضارة.

كما كشفت بعض الدراسات الطبية أن النوم على جنابة يزيد من فرص إصابة الشخص بالإلتهابات في مناطق حساسة، ما لم يعمل الشخص على تطهير تلك المنطقة بأسرع وقت، ولذا ينصح بالاغتسال أو الوضوء فور الانتهاء من العلاقة الحميمية، تجنبًا للإصابة بأية أنواع من الفطريات أو الالتهابات الضارة، أو الإصابة بالتهابات داخل مجرى البول.

هل النوم على جنابة يورث الفقر

أثير أيضًا فيما يتعلق بموضوع النوم على جنابة أن هناك حديثًا يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم مفادة أن "النوم على جنابة يورث الفقر"، وقد صححت دار الإفتاء المصرية ما روي حول ذلك الحديث،  وأكدت أنه حديث ضعيف وموضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه من الناحية الفقهية لا يوجد ما يؤكد أن النوم على جنابة يورث الفقر.

لكن دار الإفتاء أكدت في ردها على أحد السائلين أن النوم على جنابة قد يتسبب في بعض الضيق النفسي وعدم القدرة على العمل، وهو ما يستتبعه ضيقًا في الرزق، وقد يحمل البعض ضيق الرزق على مسألة النوم على جنابة، إلا أنه لا يوجد حكم فقهي يؤكد تلك المقولة.