وسط تعديل روسيا استراتيجيتها الحربية..ما هي أهداف أولويات موسكو من الحرب في أوكرانيا؟

متن نيوز

كشف مراقبون بأنه في مطلع أبريل الماضي، عدّلت روسيا استراتيجيتها الحربية عبر التركيز على دونباس ومناطق أخرى في شرق وجنوب أوكرانيا.

 

وأضاف المراقبون بأن روسيا سحبت جنودها من مناطق بالشمال وقرب كييف بعد أكثر من شهر من الحرب التي انطلقت في 24 فبراير.

 

وخلال الأيام الماضية، صعّدت القوات الروسية والحليفة لها في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، من وتيرة هجومها اتساقا مع إعلان موسكو في أواخر مارس الماضي، عزمها التركيز على إنجاز مهمة "تحرير" دونباس وجعلها بمثابة الهدف الأول لعملياتها العسكرية في أوكرانيا.
 

◄ أهداف روسيا

وحول أهداف روسيا من الحرب في أوكرانيا،  قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك يقع على رأس أولويات العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

 

وأضاف، في تصريحات صحفية بأن تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك اللتين تعترف روسيا باستقلالهما يمثل أولوية مطلقة للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".


وقال إن: سكان الجمهوريتين هم من يقررون بأنفسهم في أي بيئة يريدون أن تستمر حياتهم: في البيئة التي أنشأها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيث حظر التعليم الروسي ووسائل الإعلام والثقافة واستخدام اللغة الروسية في الحياة اليومية، أو في مكان آخر.

 

وكشف مراقبون بأن إدارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، لديها "هدف أدنى" و"هدف أقصى" بشأن نجاح واكتمال “العملية العسكرية الخاصة”.

 

وأشار المراقبون بأن الهدف الأدنى المطلوب لإعلان النصر هو الاستيلاء الكامل على دونباس، وهو ما تكاد القوات الروسية أن تحققه، فوفقًا للتقديرات الأخيرة، لا تزال القوات الأوكرانية تسيطر على خمسة في المئة فقط من لوغانسك وأقل من نصف دونيتسك، ويبقى الهدف الأقصى للكرملين هو الاستيلاء على كييف.