بعد توليه رئاسة البرلمان اللبناني.. كل ما تريد معرفته عن "نبيه بري"

متن نيوز

ترأس نبيه بري، مجلس النواب اللبناني، للمرة السابعة، وذلك بعدما انطلقت اليوم الثلاثاء، الجلسة الأولى لمجلس النواب اللبناني الجديد، والتي تخصص لانتخاب رئيس المجلس للسنوات الأربع المقبلة.

 

وبذلك تكتمل الصورة النهائية لبرلمان 2022، مع انتخاب رئيس المجلس ونائبه وأميني السر و3 مفوضين، ومن ثم تشكيل اللجان البرلمانية وتوزيع رئاساتها على القوى الأساسية، في جلسة ستشكل الاختبار الأول لمدى التغييرات التي طرأت على التوازنات الداخلية بعد الانتخابات النيابية الأخيرة، قبل أن تنتقل الأنظار إلى المرحلة الثانية من الاستحقاقات الأكثر تعقيدًا والمتمثّلة بتأليف الحكومة.

 

وتنص القوانين، على أن يقوم رئيس المجلس (في الجلسة الافتتاحية) على دعوة الهيئة العامة للانعقاد لانتخاب رئيس المجلس ونائبه وهيئة المكتب خلال 15 يومًا من بدء ولاية المجلس الجديد، والتي بدأت في 22 مايو الجاري.

 

نبيه مصطفى بري (ولد في 28 يناير 1938) هو سياسي لبناني يشغل منصب رئيس مجلس النواب منذ 1992 ويقود حركة أمل منذ 1980.

ولد بري في مدينة بو جنوب سيراليون لعائلة شيعة لبنانية، وتعود أصول والده مصطفى بري إلى بلدة تبنين في جنوب لبنان. تلقّى دروسه الإبتدائية في مدرسة تبنين، ثم انتقل في 1949 إلى بيروت ليبدأ المرحلة المتوسطة. قضى هذه الفترة بين مدرسة حوض الولاية، المدرسة التكميلية في بنت جبيل بالإضافة الكلية الجعفرية في صور، ثم حصل على الشهادة المتوسطة في 1952. لاحقًا، عاد إلى بيروت، ودخل ثانوية الإمام علي بن أبي طالب، ثم التحق بصف الفلسفة ونال الشهادة الثانوية في 1958.

 

إنتسب بري بعد إنهائه الدراسة الأساسية إلى كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، ونال إجازة في الحقوق في 1963 ثم أكمل دراساته العليا في جامعة السوربون في باريس.

 

 

بين 23 أغسطس و11 أكتوبر 1992، أقيمت الانتخابات النيابية في لبنان لأوّل مرة منذ 20 سنة، وتحديدًا منذ 1972. شارك برّي في الانتخابات، وفاز بمقعد عن دائرة محافظتي الجنوب والنبطية، بالمجموع، انتخب 5 نواب من أعضاء حركة أمل، إلى جانب 12 نائبًا كانوا في نفس الكتلة.

 

في 20 أكتوبر، عقد المجلس الجلسة الأولى برئاسة رئيس السن قبلان الخوري، وأانتخب نبيه بري رئيسًا لمجلس النواب لأول مرة بأكثرية 105 أصوات من أصل 125، مقابل 14 صوتًا لمحمد بيضون. كما انتخب إيلي الفرزلي نائبًا للرئيس.