لمزيد من التشاور.. أوسيتيا الجنوبية تتراجع عن استفتاء الانضمام إلى روسيا

متن نيوز

قرر آلان غاغلويف الزعيم الجديد لأوسيتيا الجنوبية، أمس الإثنين، إلغاء مشروع لتنظيم استفتاء للانضمام إلى روسيا، كان من المرتقب تنظيمه في منتصف يوليو المقبل.

وأرجع غاغلويف، سبب إلغاء الاستفتاء إلى الشك بسبب العواقب القانونية لمشروع الاستفتاء الذي اتخذه سلفه أناتولي بيبيلوف تنظيمه في 17 يوليو المقبل، مؤكدًا بأنه سيجري محادثات إضافية بين الجمهورية الانفصالية وروسيا، حول مزيد من التكامل.

وتجنب المرسوم الذي أصدره الزعيم الجديد لأوسيتيا الجنوبية، الخوض في اتخاذ قرار بصورة أحادية عن طريق إجراء استفتاء على قضايا تتعلق بحقوق روسيا الاتحادية ومصالحها الشرعية".

ودعا غاغلويف إلى مشاورات دون تأخير مع الجانب الروسي حول جميع القضايا المتعلقة بزيادة التكامل بين أوسيتيا الجنوبية وروسيا الاتحادية.
وكانت قد أعلنت سلطات أوسيتيا الجنوبية في 13مايو أن بيبيلوف أصدر مرسومًا لإجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا الاتحادية تلبية "للتطلعات التاريخية" لسكان هذه المنطقة الصغيرة في القوقاز والحدودية مع روسيا.
ويومها قال بيبيلوف عبر تليغرام: "عائدون إلى الوطن... حان وقت الاتحاد مرة وحيدة وإلى الأبد. أوسيتيا الجنوبية وروسيا ستكونان معًا. هذه بداية قصة جديدة عظيمة".
لكن بيبيلوف فشل في الفوز بولاية جديدة في الانتخابات "الرئاسية" في وقت سابق من هذا الشهر، وأعربت روسيا عن أملها في أن يؤمن خلفه غاغلويف "استمرار" العلاقات مع موسكو.
وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا جمهوريتان جورجيتان أعلنتا بشكل أحادي انفصالهما عن تبليسي، واعترفت روسيا باستقلالهما في أغسطس 2008 بعد حرب خاطفة على تبليسي، حيث تتمركز قوات روسية بشكل دائم في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.