رئيس الوزراء المصري يكشف موعد اكتفاء بلاده من المواد البترولية

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر على أبواب تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية، في ظل اتجاه الدولة إلى ترشيد النفقات في المواد البترولية من خلال توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، علاوة على برنامج إحلال السيارات المتهالكة التي تعمل بالبنزين واستبدالها بسيارات حديثة تعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف مدبولي، خلال حديث له على قناة سكاي نيوز عربية، على هامش مؤتمر إقتصادي عقد بالإمارات، أن الحكومة المصرية تعمل على ترشيد النفط التقليدي من خلال تلك المنظومات، وهو ما يجعل عام 2023 هو عام الاكتفاء الذاتي من المواد النفطية والبترولية، حيث ستعتمد مصر على ما لديها من إمكانيات على إن يتم استيراد الزيت الخام فقط.

وأشار إلى أن مسألى زيادة الأسعار هي أمر عالمي وكل الحكومات لن تستطيع أن تجاري تلك الزيادات المتعلقة بتصاعد نسب التضخم الاقتصادي بشكل عالمي، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية عملت على إطلاق مبادرات من شأنها أن تخفف العبء عن كاهل المواطنين وألا تشعرهم بقوة الزيادة الكبيرة في أسعار المنتجات الغذائية والأساسية.

وتابع أن الحكومة المصرية تعمل على تصاعد معدلات تصدير الغاز في ظل ارتفاع أسعاره في الأسواق العالمية، ما يجعل مصر مركزًا إستراتيجيًا لتصدير الغاز الطبيعي إلى دول العالم، في ظل ضعف الإمدادات العالمية للغاز الطبيعي بسبب المتغيرات السياسية حول العالم.