مع اشتعال الاحتجاجات.. إيران تقطع الإنترنت عن جنوب البلاد

متن نيوز

خرجت مساء أمس السبت، احتجاجات في عدة مدن تقع بمحافظة خوزستان جنوب إيران، وذلك تضامنًا مع أهالي مدينة "آبادان" ذات الغالبية العربية الذين تعرضوا لحادثة مميتة على مدى الأيام الماضية. 

وذكر ناشطون إيرانيون على منصات التواصل الاجتماعي إن شبكة الإنترنت عبر الهواتف المحمولة قد انقطعت على مدن خوزستان من بينها مركز المحافظة مدينة الاهواز بالتزامن مع خروج احتجاجات شعبية.

وأفاد موقع "آوا تودي" الإيراني المعارض بانقطاع شبكة الانترنت عن مدينة آبادان الواقعة جنوب إيران.

وقد خرجت احتجاجات تهتف ضد المرشد علي خامنئي في مدن أخرى من بينها مدينة "انديمشك"، فيما خرجت احتجاجات سلمية في طهران تضامنًا مع أهالي مدينة آبادان.

وبعد خمسة أيام من انهيار مبنى "متروبول" التجاري بمدينة آبادان، وصل عدد الضحايا إلى 29 شخصًا وفقًا لما أعلنه وزير الداخلية العميد أحمد وحيدي، مشيرًا إلى أن فرق الإنقاذ تواصل البحث عن جثث العالقين تحت الأنقاض.

فيما أعلنت الحكومة الإيرانية الحداد العام في عموم البلاد يوم الأحد، وقال البيان: "نقدم تعازينا لذوي الضحايا، وتكريما لضحايا هذا الحادث، نعرب عن تعازينا لأسر وأهالي محافظة خوزستان، وخاصة مدينة آبادان، نعلن الحداد العام الأحد".

ورافقت احتجاجات الليلة الماضية في آبادان "اعتقالات جماعية" للمتظاهرين، ووضع المعتقلين غير واضح، كما أصدرت رابطة الكتاب الإيرانيين بيانا احتجاجا على قمع احتجاجات آبادان.