لماذا تعكر صفو مباراة إيران وكندا في تصفيات نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022؟

منتخب إيران
منتخب إيران

كان من المقرر أن يلتقي منتخب إيران مع نظيره الكندي في لقاء ودي في العاصمة الكندية أوتاوا، إلا أن قرارًا صدر بإلغاء تلك المباراة التي كانت من المقرر أن تجمع بين الفريقين ضمن منافسات نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 والمقرر أن يعقد في قطر يوم 6 يونيو. 

وكان على رأس العقبات التي أحالت دون لعب المباراة بعض المشاكل السياسية التي تسببت في صعوبة قد تواجه لاعبي المنتخب الإيراني في الحصول على تأشيرات لدخول كندا، حيث تمثلت أبرز تلك الصعوبات السياسية في الخلاف الدائر بين البلدين حول الطائرة الكندية المنكوبة والتي استهدفتها إيران بالخطأ في عام 2020 وتسببت في وفاة كل من كان على متنها.

جدير بالذكر أن صاروخًا إيرانيًا استهدف الطائرة المدنية الأوكرانية المنكوبة في بداية عام 2020، في محاولة لإيران للثأر من حادث اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، على يد الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، حيث أصاب الصاروخ الإيراني الذي أطلقته إيران لاستهداف قاعدة عين الأسد الجوية طائرة مدنية كندية كانت في طريقها من طهران إلى أوتاوا لكن الصاروخ اصطدم بها وتسبب في انفجارها على الفور ووفاة كل من كان على متنها.

ودخلت كندا في نزاع قضائي مع إيران بشأن حقوق أهالي الضحايا الذين يصل عددهم إلى 176 شخصًا من بينهم 55 مواطنا كنديا و30 مقيمًا دائمًا كانوا على متنها.

وفي هذا الإطار كشف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أنه لا يحبذ فكرة إقامة مباراة كرة القدم بين إيران وكندا في الوقت الحالي، لافتًا إلى أنه يعبر عن قلقه بشأن تلك المباراة غير المجدية وأن اللقاء بين الفريقين يعتبر فكرة سيئة.