تراجع سعر الليرة التركية اليوم دون الـ16 ليرة لكل دولار

متن نيوز

تراجع سعر الليرة التركية اليوم دون الـ16 ليرة لكل دولار، وهو أدنى مستوى منذ الانخفاض التاريخي أسفل 18 ليرة/دولار في 21 ديسمبر الماضي.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى تراجع الليرة بنسبة 0.8% إلى 16.0477 ليرة لكل دولار وهو أقل مستوى منذ الأزمة المالية التي ضربت تركيا أواخر العام الماضي.

 

وأعلن البنك المركزي التركي مساء الإثنين انخفض مؤشر ثقة التصنيع من مستويات 109.7 نقطة خلال أبريل/نيسان إلى مستويات 109.4 نقطة خلال مايو/أيار الجاري.

 

بينما سجل مؤشر توقعات نهاية العام لمؤشر أسعار المستهلكين زيادة قوية ليسجل 57.92% مقابل توقعات بزيادة 46.445 خلال أبريل/نيسان الماضي.

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا 70% خلال أبريل/نيسان مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن.

 

وعلى أساس شهري، قفزت الأسعار ليرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.25% في أبريل/نيسان مقابل مارس/آذار الماضي، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

 

وفي المقابل كشفت بيانات معهد الإحصاء التركي عن بيانات معدل إستغلال طاقة الإنتاجخلال مايو عن ارتفاع المؤشر إلى مستويات 78% مقابل 77.8% خلال مارس السابق.

 

وشهدت الليرة التركية انهيارًا حادًا بلغت ذروته في ديسمبر/كانون الأول 2021، حيث أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان للصادرات الأولوية على استقرار العملة بعدما أطلق سياسة خاصة بخفض معدلات الفائدة.

 

وقد وصف أردوغان أسعار الفائدة بأنها أصل كل الشرور، واستخدم سياسة غير تقليدية لمحاولة خفض الأسعار بما في ذلك التدخل في أسواق الصرف الأجنبي.

 

وخلال العامان الماضيان غير الرئيس التركي قيادة البنك المركزي ثلاث مرات، كما خفّض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 14% من 19% منذ سبتمبر/أيلول وحتى ديسمبر/كانون الأول 2021.

 

ونزلت الليرة التركية ادنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار حينما سقطت في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى مستويات دون الـ 18 ليرة/دولار.