هاتفيًا.. وزيرا خارجية السعودية وتركيا يبحثان العلاقات الثنائية

متن نيوز

بحث وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع الجانبين، الإثنين، حسب بيان نشرته وزارة الخارجية التركية، على موقعها الإلكتروني.

وأوضح البيان أن الوزيرين "تناولا العلاقات الثنائية القائمة بين أنقرة والرياض"، دون مزيد من التفاصيل.

وجاء الاتصال بعد ساعات من دعوة وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، لزيارة أنقرة، معربا عن أمله في استضافته خلال "الأيام المقبلة".

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن مصدرين تأكيدهما، الإثنين، أن "الرئيس التركي دعا الأمير محمد بن سلمان، لزيارة تركيا ويأمل في استضافته في الأيام المقبلة"، مما قد يوفر دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

ونهاية أبريل/نيسان الماضي زار أردوغان السعودية للمرة الأولى منذ 2017، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وعقب الزيارة أكد الرئيس التركي أن بلاده تشهد مرحلة كسب أصدقاء وليس خلق أعداء، وتابع: "يتعين علينا الدخول في مرحلة جديدة مع الدول التي نتقاسم معها نفس المعتقدات والأفكار".

وأضاف: "اتفقنا مع السعودية على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين البلدين من خلال فعاليات تجمع مستثمرينا".

وكان أردوغان ثمن زيارته التاريخية للسعودية، وقال حينها عبر "تويتر": "نحن كدولتين شقيقتين تربطهما علاقات تاريخية وثقافية وإنسانية، نبذل جهودا حثيثة من أجل تعزيز جميع أنواع العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وبدء حقبة جديدة بيننا".