بعد الكويت.. العراق تعاني من عاصفة ترابية تشل البلاد

عاصفة ترابية في العراق
عاصفة ترابية في العراق

في ظل المعاناة التي تشهدها دولة الكويت من العاصفة الترابية التي تسبب في شلل كبير للبلاد، استمرت تلك العاصفة في طريقها إلى أن وصلت إلى العراق.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية استمرار تعرض مدن العراق للعاصفة الترابية الشديدة، التي تسبب في أزمة كبيرة للبلاد، حتى مساء اليوم الاتنين على أن تبدأها هبوط حدتها بداية من الساعات الأولى من صباح غدًا الثلاثاء.

وعلى إثر ذلك أعلنت السلطات العراقية تعطيل العمل في الدواوين والمؤسسات الرسمية في البلاد، بسبب سوء الأحوال الجوية، في ظل استمرار موجة من العواصف الترابية الشديدة التي ضربت مناطق ومحافظات عديدة في العراق.

كما أعلنت السلطات استثناء المؤسسات الصحية والأمنية وكافة المؤسسات الخدمية من قرار تعطل الدوام، ليشمل القرار المدارس والمؤسسات الحكومية غير الخدمية.

وفي سياق متصل تسببت تلك العواصف الشديدة في إيقاف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد وأربيل، بسبب تعذر الرؤية وخوفًا من حدوث أية كوارث جوية، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الصحية بالعراق تسجيل عدد كبير من حالات الاختناق نتيجة العواصف الترابية الشديدة.

وخلال الأشهر الأولى من العام الجاري، تعرضت العراق لعدة عواصف ترابية شديدة أثرت على كافة مجريات الأمور في الدولة، فيما تعطلت الخدمات والمؤسسات الحكومية، علاوة على تعطل حركة الطيران، وارتفاع نسب الإصابات جراء الاختناق.

وكشف خبراء الأرصاد الجوية في العراق عن تعرض البلاد لأكثر من 9 عواصف ترابية شديدة خلال الفترة الماضية، مؤكدين على أن العاصفة الأخيرة تعد هي الأعنف التي تشهدها البلاد.