تفاصيل أول حكم على جندى روسي فى أوكرانيا

الجندي الروسي
الجندي الروسي

في الوقت الذي لا تزال تستمر فيه العملية العسكرية الشاملة التي بدأتها روسيا على جارتها أوكرانيا، لجأت كييف إلى الإعلان عن محاكمة جندي روسي يبلغ من العمر 21 عامًا بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، بعد قتله مدنيًا أوكرانيًا طاعن في السن في إجراء وصفته أوكرانيا بأنه انتهاك للقانون الدولي.

وقضت محكمة أوكرانية بالسجن مدى الحياة على الجندي الروسي فاديم شيشيمارين، مذنب بموجب القانون الدولي، بعد ارتكاب جريمة حرب، خاصة بعد اعتراف الجندي الروسي نفسه بارتكاب الجريمة محل التقاضي، حيث أعلن أمام المحكمة الأوكرانية أنه قتل رجل يبلغ من العمر 62 عاما.

وكشف شيشيمارين أنه قتل الرجل بمنتهى الوحشية مع انطلاق العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، وبالتحديد في شمال شرقي البلاد، ما اعتبره القاضي قتلًا عمدًا بنية مباشرة، يضع الجندي الروسي تحت طائلة القانون بانتهاك قواعد القانون الدولي وقواعد الحرب.

وكشف الجندي الروسي أنه تعرض للضغط النفسي من زميل له طالبه بضرورة إطلاق النيران على الرجل الأوكراني المسن، منتهزين حالة الفوضى في البلاد، وإمكانية الرجوع إلى روسيا في أسرع وقت على متن سيارة روسية مسروقة في رابع أيام الحرب.

من جهته حاول محامي الجندي الروسي طمأنة موكله بأن أعلن أنه سيطعن على الحكم الذي وصفه بـ "القاسي"، مشددًا على أنه سيطلب إلغاء حكم المحكمة الصادر بحق موكله، رغم اعتراف الجندي الروسي بجريمته واعتذاره الذي قدمه لأسرة المواطن الأوكراني.

وفي سياق متصل حاولت السلطات الروسية التدخل لإنقاذ الجندي الروسي إلا أن ما يعيق التدخل الروسي هو عدم وجود حضور دبلوماسي بين البلدين، في ظل أزمة تتعلق بتوقف المفاوضات بين البلدين حول مسألة إيقاف الحرب، وهو ما أثر بشكل كبير على قضية الجندي الروسي.

وأعلن الكرملين أن الأزمة في قضية الجندي شيشيمارين، تكمن في عدم وجود دبلوماسية متبادلة بين روسيا وأوكرانيا وهو ما يصعب من موقف شيشيماين.