برلمانيون عن مشروع "مستقبل مصر": يحقق الاكتفاء الذاتي من القمح والسلع الغذائية الأساسية

مشروع مستقبل مصر
مشروع مستقبل مصر

أكد النائب أحمد نشأت منصور، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح  السيسي مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، يأتي في إطار توجه الدولة المصرية فى التوسع في المشروعات الزراعية، من أجل سد الفجوة وزيادة التصدير بما لا يخل باحتياجات المواطنين.

وشدد منصور، في تصريحات له اليوم، أن مشروع مستقبل مصر من أكبر المشاريع الزراعية، ويساهم في إنتاج كل المشاريع التي تحتاج إلى بلادنا، مفيدًا أن تحقيق الأمن الغذائي أمن قومي، ومع حدوث الأزمات العالمية المتكررة أكدت أنه لا غنى عن التطوير والتحديث في المشروعات الغذائية.

وأضاف منصور، أن هناك اهتمام كبير بالتوسع الأفقي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية من أجل زراعة المحاصيل الإستراتيجية لسد الفجوة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد، مشددًا على أهمية المشروعات القومية والتي تعتبر مشروعات كبيرة الحجم ذات تأثيرات تنموية اقتصادية واجتماعية مهمة، واسعة النطاق على المستوى الجغرافى، تأخذ فى الاعتبار أولويات الدولة وخطط تنمية مستدامة طويلة ومتوسطة المدى.

واختتم منصور، بالتأكيد على أن  المشروعات القومية ستساهم في توفير فرص عمل جديدة وعديدة وتخفيض معدلات البطالة وتوفير فرص استثمارية واعدة للقطاع الخاص، وتذليل كافة العقبات أمام المستثمر سواء المصري أو الاجنبي، مشيرًا إلى أن المشروعات ليست أهدافها اقتصادية فقط ولكن متعلقة بتحقيق الامن القومي وتحقيق مستوى معيشة.

أشاد النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى، مؤكدا أهمية المشروع البالغة في في تحقيق طفرة كبيرة بمجال تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية والاساسية.

وأكد النائب محمد سلطان، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين،  أن الدولة تعمل على دعم القطاع الزراعي، كقطاع هام تعتمد عليه الدولة المصرية لتامين احتياجاتها من الغذاء بالاضافة إلى دوره الكبير تحقيق النمو الاقتصادي والحد من الاستيراد، وتوفير فرص عمل لأنه يستوعب أكثر من 25% من اجمالي القوى العاملة.

وتابع سلطان أن القطاع الزراعي يحظى بدعم غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى ان رؤية الدولة المصرية استهدفت تحقيق تنمية زراعية شاملة، وذلك عبر التنوع في المشروعات التنموية بكافة أنحاء الجمهورية، مستشهدا بعدد من الامثلة وهي مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، ومشروعات الصوب الزراعية الكبرى،  وإحياء مشروع البتلو، ومشروع توشكى الذي أعادته القيادة السياسية للحياة مرة اخرى بعد توقفه لسنوات عديدة.

واوضح عضو مجلس النواب أن مشروع مستقبل مصر للانتاج الزوراعي جاء استكمالا لمشروعات النهضة الزراعية، لافتا النظر إلى أن توجيه الرئيس السيسي ومطالبته بضرورة الانتهاء منه قبل انتهاء عام 2023، يؤكدعلى ان الدولة المصرية تعمل على قدم وساق في سبيل تحقيق التقدم والنهضة بكافة القطاعات عامة والزراعة خاصة.