خبراء ل "متن نيوز": تظاهرات إيران ستستمر لعدم وجود خطة واضحة لتحسين الاقتصاد

تظاهرات إيران
تظاهرات إيران

لا تزال التظاهرات والاحتجاجات الفئوية تضرب محافظات إيران في ظل عدم وجود حلول من شأنها تهدئة الشارع الإيراني أو تحقيق مطالب المواطنين، مع استمرار للتعامل الأمني للشرطة الإيرانية والحرس الثوري الإيراني.

وقالت مصادر ل "متن نيوز" إن التظاهرات توسعت في عدد كبير من المدن الإيرانية بسبب التعامل الأمني السلبي مع التظاهرات والاعتداء على المتظاهرين في مدينة طهران وكالبايكان والأحواز وغيرها من المدن التي انطلقت فيها تلك التظاهرات.

واضافت المصادر أن المتظاهرين تجاوزوا المطالب الفئوية واطلقوا هتافات تنادي بالموت لخامنئي والموت للرئيس إبراهيم رئيسي، بسبب السياسات التي أدت إلى إهدار حقوق العديد من الفئات.

وفي هذا الإطار يرى محمد عبادي، الباحث المتخصص في شؤون إيران، أن التظاهرات التي ضربت إيران ليست هي الأولى من نوعها وكذلك التعامل الشديد مع تلك التظاهرات يخلق رد فعل عكسي من جانب المتظاهرين ما دعاهم لحرق صور للمرشد الأعلى علي خامنئي وكذلك صور الرئيس إبراهيم رئيسي.

واضاف عبادي في تصريحات خاصة ل "متن نيوز" أن الحرس الثوري اعتاد على قمع المظاهرات التي تضرب إيران من عام لآخر، لافتا إلى أن الأوضاع الاقتصادية التي كانت سببا في تلك التظاهرات لن تتحسن في القريب العاجل ولا حتى على المستوى المتوسط، في ظل تعثر المفاوضات المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني بين إيران والدول الكبرى.