منظمة حقوقية تفضح كواليس الاعتقالات الأخيرة داخل إيران

متن نيوز

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، اليوم الجمعة، تفاصيل اعتقالات دبرها النظام الإيراني خلال الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت بالبلاد.

 

وأوضحت المنظمة، أن السلطات الإيرانية اعتقلت نشطاء بارزين باتهامات اعتبرت أنها "لا أساس لها"، وسط إضرابات واحتجاجات مستمرة في عدة محافظات على غلاء الأسعار، مؤكدةً أن الاعتقالات الأخيرة في إيران "محاولة يائسة أخرى لكبح دعم حركات اجتماعية شعبية متنامية".

 

وأضافت المنظمة أن السلطات الإيرانية "قيّدت بشدة" الوصول للإنترنت في عدة محافظات منذ بدء الاحتجاجات في السادس من مايو أيار الجاري، وأشارت المنظمة إلى تقارير قالت إنها منقولة عن مصادر غير رسمية، عن وفاة 5 أشخاص خلال الاحتجاجات، دون أن تتمكن المنظمة من تأكيد هذه التقارير.

 

وواصلت السلطات الإيرانية اعتقال متظاهرين ونشطاء سياسيين مع اتساع رقعة الاحتجاجات في عدة مدن بالبلاد، ومن بين المعتقلين كيوان صميمي وسعيد مدني، حسب تقارير إعلامية.

 

وأطلقت قوات الأمن الإيرانية الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين مناهضين للحكومة في عدة أقاليم أمس الخميس، حسب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تتواصل الاحتجاجات على ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

 

ونزل الإيرانيون إلى الشوارع الأسبوع الماضي بعد أن تسبب خفض دعم الغذاء في ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 300% لبعض المواد الغذائية الأساسية التي تعتمد على الدقيق.