الأربعاء 17 أبريل 2024
booked.net

إيلون ماسك يلمح إلى إعادة التفاوض بشأن سعر استحواذه على شركة تويتر

متن نيوز

ألمح الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إلى أنه قد يسعى إلى إعادة التفاوض بشأن سعر استحواذه على شركة تويتر

 

وقال إيلون ماسك إن تنفيذ الصفقة بسعر أقل "لن تكون واردة".

 

وانخفضت أسهم "تويتر" بنسبة 8.2% عند إغلاق التعاملات أمس في نيويورك.

 

تأتي الانخفاضات وسط تكهنات بأن ماسك، قد يصرف النظر عن عملية الاستحواذ البالغة قيمتها 44 مليار دولار.

 

من يدير "تويتر" في حضرة "ماسك" ومن أين يمول الصفقة؟.. أسئلة بلا إجابات في أول اجتماع

إيلون ماسك يشكك

وازداد هذا القلق في الأسبوع الماضي، حيث شكك ماسك في بيانات "تويتر" التي تم الكشف عنها علنًا حول نسبة الحسابات المزيفة وغير المرغوب فيها على خدمة الوسائط الاجتماعية الخاصة بها.

 

وضغط ماسك أكثر على تلك النقطة يوم الإثنين في مؤتمر التكنولوجيا في ميامي، مقدرًا أن المستخدمين المزيفين يشكلون ما لا يقل عن 20% من جميع حسابات "تويتر".

 

وقال ماسك في المؤتمر: "ما قيل لي حاليا هو أنه لا توجد طريقة لمعرفة عدد الروبوتات".

 

ويأتي ذلك، فيما تشير تقارير شركة تويتر كل ثلاثة أشهر إلى أن حسابات البريد العشوائي تشكل أقل من 5% من إجمالي المستخدمين.

 

وبدأ الملياردير الأمريكي البالغ من العمر 50 عاما شراء أسهم "تويتر" في يناير، وكشف حصة 9.2% في الشركة في 4 أبريل.

 

كذلك تسببت تصريحات إيلون ماسك بشأن تعليق صفقة شراء تويتر، في تراجع سهم الشركة، ليسجل اليوم الإثنين نحو 38.71 دولار، بتراجع نسبته 4.9%.

 

والجمعة، قال ماسك، إنه علق عرضه البالغ قيمته 44 مليار دولار لشراء شركة تويتر مؤقتا.

 

وأشار ماسك في تغريده له عبر حسابه الرسمية بموقع تويتر إلى وجود تفاصيل لم يتم حسمها بشأن الحسابات الوهمية.

 

وقال ماسك "صفقة تويتر معلقة مؤقتا في انتظار التفاصيل التي تدعم التقديرات التي تفيد بأن الحسابات غير المرغوب فيها "الوهمية" تمثل بالفعل أقل من 5% من المستخدمين".

 

والجمعة، انخفض سهم شركة التواصل الاجتماعي 17.7% إلى 37.10 دولار في تعاملات ما قبل فتح السوق الأمريكية، وهو أدنى مستوى له منذ أن كشف ماسك عن حصته في الشركة في أوائل أبريل/نيسان، ثم قدم عرضا وصفه بأنه "الأفضل والأخير" للاستحواذ عليها مقابل 54.20 دولار للسهم.

 

 

كانت الشركة قد قدرت هذا الشهر أن الحسابات غير المرغوب فيها تمثل أقل من 5% من المستخدمين النشطين يوميا الذين يمكن تحقيق الدخل من خلالهم في الربع الأول.

 

وقال ماسك، وهو أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إن إحدى أولوياته ستكون إزالة "برامج البريد غير المرغوب" فيه من على المنصة.

 

كتب باراج أجراوال الرئيس التنفيذي لشركة تويتر في تغريدة الإثنين أن التقديرات الداخلية للحسابات الوهمية على منصة التواصل الاجتماعي للأرباع الأربعة الأخيرة كانت "أقل بكثير من 5%"، وذلك ردا على انتقادات إيلون ماسك لتعامل الشركة مع الحسابات الزائفة.

 

قال أجراوال إن تقدير تويتر، الذي ظل كما هو منذ 2013، لا يمكن إعادة إنتاجه خارجيا نظرا للحاجة إلى استخدام المعلومات العامة والخاصة لتحديد ما إذا كان الحساب وهميا.

 

وكانت مصادر مطلعة قالت إن ماسك يجري محادثات لجمع مساهمات وتمويلات بشروط مميزة لتمويل صفقة استحواذه المقترح على شركة موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والاستغناء عن الحصول على قرض هامشي بقيمة 6.25 مليار دولار مرتبط بأسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا المملوكة له.

 

ونقلت بلومبرج عن المصادر القول إن مستشاري الملياردير بقيادة بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي بدأوا تلقي رغبات المستثمرين المحتملين للمشاركة في توفير 6 مليارات دولار في شكل مساهمات وتمويلات بشروط تفضيلية.

 

يذكر أن ماسك هو أغنى شخصية في العالم بثروة تبلغ 216.2 مليار دولار حسب مؤشر بلومبرج.