حكمت فهمي.. الجاسوسة التي كادت أن تزج بالفنانة شادية في السجن بسبب مايوه

شادية
شادية

لا شك أن اسم الجاسوسة حكمت فهمي كانت ذائعة الصيت في فترة الستينيات والسبعينيات، خاصة وأن المعلومات الواردة تشير إلى أن جهاز الاستخبارات الألماني عمد إلى تجنيدها من أجل التجسس على العساكر الإنجليز خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

واستغلت حكمت فهمي عملها في الملاهي الليلة  للتعرف على أحوال الضباط والعساكر الإنجليز خلال تلك الحقبة، ونقلت الأخبار والأنباء المهمة إلى الاستخبارات الألمانية، إلا أن حكمت فهمي لها قصة مع الفنان شادية حيث كادت أن تزج بالفنانة الشهيرة إلى السجن.

تبدأ القصة عندما أنتجت الجاسوسة حكمت فهمي فيلم "المتشردة"، وأعجب المخرج محمد عبد الجواد بصوت شادية وقرر ترشيحها للتمثيل في الفيلم، حيث كانت أختها عفاف شاكر قد سبقتها إلى العمل في مضمار الفن والتمثيل، وقد حاول المخرج الزج بشادية للتمثيل والغناء في فيلم المتشردة.

وطلبت حكمت فهمي من شادية ارتداء مايوه ساخن خلال مشهد من مشاهد فيلم المتشردة إلا أن شادية رفضت ذلك الطلب، وبعد تهديدات من حكمت فهمى باتخاذ إجراءات قانونية، حيث طالبت شادية بدفع غرامة قدرها 50 ألف جنيه، تدخل حلمي رفلة وتم حل الموضوع. 

ولتفادي وقوع مشاكل أكبر لجأت شادية إلى رفض التمثيل في الفيلم واكتفت بالغناء فقط، حيث غنت خلاله عن طريق الدوبلاج في أحد المشاهد أغنية لحنها لها عبدالعزيز محمود، وحصلت على أجر قدره 50 جنيها.