بعد كورونا.. جدري القرود يضرب عددًا من المدن البريطانية

جدري القرود
جدري القرود

تعاني بعض المدن البريطانية خلال تلك الفترة من انتشار مرض جدري القرود المعدي، وهو مرض نادر منتشر في بعض دول إفريقيا، وتسبب في العديد من الإصابات التي تراوحت بين الشديدة والمتوسطة في بعد المدن.

وفور اكتشاف المرض أعلنت السلطات البريطانية أنها رصدت عدة حالات مصابة بجدري القرود لأشخاص سبق أن سافروا إلى بعض دول إفريقيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

منظمة الصحة العالمية من جانبها أعلنت عدة إرشادات حول المرض وأوضحت مدى انتشار العدوى بسببه، إذ أكدت أن جدري القردة هو مرض نادر يحدث أساسًا في المناطق النائية من وسط إفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.

وأضافت المنظمة ان مرض جدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء إفريقيا. كما ينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسية الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.

ويُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر. ويتراوح في العادة معدل الإماتة في الحالات الناجمة عن فاشيات جدري القردة بين 1 و10%، وتلحق معظم وفياته بالفئات الأصغر سنًّا.