نكاية في موسكو.. رغبة أمريكية في ضم السويد وفنلندا لحلف الناتو وروسيا تهدد بالنووي

الجيش الروسي
الجيش الروسي

أعلنت جين ساكى، المتحدثة باسم البيض الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تؤيد طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف الناتو.

وفى وقت سابق أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين اليوم،الخميس، فرار أكثر من ستة ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء العمليات العسكرية الروسية فى أواخر فبراير الماضى.

وذكرت شبكة (سكاي نيوز) البريطانية - فى نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن هناك ملايين الأشخاص نزحوا داخل أوكرانيا ذاتها، حيث تم تدمير عدد لا يحصى من المنازل بسبب القصف الروسي المتواصل.

وأضافت الشبكة أن غالبية الفارين من أوكرانيا دخلوا إلى بولندا، بينما سافر آخرون إلى المجر ومولدوفا ورومانيا وسلوفاكيا.

وردًا على ذلك أعلن نائب المندوب الروسى الدائم لدى الأمم المتحدة دميترى بوليانسكى أن أراضي فنلندا والسويد ستصبح هدفا محتملا للقوات المسلحة الروسية؛ حال انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأكد بوليانسكى - فى تصريح صحفي نقلته قناة (روسيا اليوم) مساء اليوم /الخميس/ - أن هذا الأمر لن يكون ضربة بالنسبة للأمن الروسي، وأن موسكو مستعدة للتصدي للتحديات من قبل الناتو.

وقال: ما أن يصبح هذان البلدان عضوين فى الناتو، وجرى نشر وحدات الناتو على تلك الأراضي؛ فإن أراضيهما قد تكون هدفا محتملا للقوات المسلحة الروسية.

وأضاف أن فنلندا والسويد على علم بأن انضمامهما للناتو؛ سيتطلب خطوات جوابية معينة من الجانب الروسي.

يأتي هذا فى وقت أعلنت فيه فنلندا والسويد أنهما تدرسان إمكانية الانضمام إلى الناتو، وقد تقدمان طلب الحصول على عضوية الحلف الأسبوع القادم.

يذكرأن، أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) أن باريس تدعم بشكل كامل عزم فنلندا على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى "ناتو" على وقع تهديد روسيا بالرد على ذلك. 

وقالت الرئاسة الفرنسية - في بيان لها أوردته "فرانس 24"، مساء اليوم /الخميس/ - إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أكد لنظيره الفنلندى ساولى نينستو، أن فرنسا تدعم خيار فنلندا السيادى بالانضمام السريع لحلف الناتو.