صعود سهم أرامكو السعودية بأكثر من 2% إلى 45.80 ريال سعودي

متن نيوز

صعد سهم أرامكو السعودية بأكثر من 2% إلى 45.80 ريال سعودي (12.21 دولار )، مسجلًا أعلى مستوياته منذ الإدراج.

 

وتجاوزت القيمة السوقية للشركة 2.4 تريليون دولار خلال تعاملات اليوم، وفقًا للسوق السعودية تداول.

 

وتبلغ القيمة السوقية لشركة أرامكو في 8 مايو/ أيار الجاري، 9.2 تريليون ريال سعودي (2.45 تريليون دولار)، وقد احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021.

 

ورفعت أرامكو السعودية رأس مالها إلى 75 مليار ريال (19.9 مليار دولار) في 19 أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن وافقت هيئة السوق المالي السعودية على قرارها، الذي ستمنح من خلاله سهما مجانيا مقابل كل 10 أسهم قائمة يملكها المساهمون.

 

ووفقا لـ "فوربس"، خفضت أرامكو السعودية أسعار النفط لأول مرة منذ 4 شهور، خاصة للمشترين في آسيا حيث يؤثر الإغلاق الناجم عن فيروس كوفيد-19 في الصين على الطلب، في ظل حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات الروسية مع استمرار حرب أوكرانيا.

 

وخفضت أرامكو السعودية الخام العربي الخفيف الرئيسي لشحناتها إلى آسيا الشهر المقبل في يونيو/ حزيران إلى 4.40 دولار للبرميل فوق المستوى القياسي في مقابل 9.35 دولار في مايو/أيار.

 

كما خفضت أرامكو أسعار النفط لمنطقة شمال غرب أوروبا بينما ظلت أسعار عملاء الولايات المتحدة دون تغيير منذ مايو/ أيار، حسب بلومبيرج.

 

سبق ورفعت أرامكو السعودية أسعار خامها إلى مستويات قياسية في الشهرين الماضيين بعد أن قفزت الأسعار فوق 100 دولار للبرميل عندما غزت روسيا أوكرانيا، بينما تراجعت الصادرات الروسية بالفعل وقد تنخفض أكثر مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات رسمية على إمدادات الطاقة من البلاد.

 

وعلى الرغم من أن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية سلبيًا في الأسواق، لكن استفادت بعض القطاعات من هذه الأزمة خاصة المتعلقة بأسعار السلع والنفط، حيث شهدت أسهم أرامكو قفزات هائلة لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ الإدراج، بالتزامن مع قفزات أسعار النفط العالمية المتأثرة بالحرب الروسية الأوكرانية.

 

سبق ورفعت شركة أرامكو أسعار البيع الرسمية للنفط الخام لآسيا لشهر أبريل/ نيسان المقبل بأكثر من دولارين، ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق، عقب ارتفاع أسعار النفط مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 

كما زادت أرامكو، من سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لشهر أبريل/ نيسان إلى آسيا، ليبلغ 4.95 دولار للبرميل مقابل متوسط أسعار الخام في بورصة دبي للطاقة العمانية وبلاتس دبي، بزيادة 2.15 دولار عن السعر في شهر مارس/ آذار.

 

تعتبر أرامكو السعودية إحدى الشركات الرائدة في مجال الطاقة والكيميائيات، وتنتج الشركة برميلًا واحدًا من كل 8 براميل من إمدادات النفط في العالم، وهي إحدى الشركات المساهمة المدرجة في السـوق الماليـة السـعودية (تداول).

 

وتستهدف أرامكو السعودية اتباع استراتيجية للنمو في أعمالها بقطاع التنقيب والإنتاج، والتي تتضمن الاستمرار في زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027، واحتمال زيادة إنتاج الغاز بأكثر من 50% بحلول عام 2030.

 

وارتفعت صافي أرباح شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) في العام المالي 2021 إلى 412.4 مليار ريال سعودي (110 مليار دولار) مقابل 183.76 مليار ريال سعودي (49 مليار دولار) في عام 2020، بفضل ارتفاع أسعار النفط، وتوحيد نتائج أعمال سابك لسنة كاملة، والزيادة الكبيرة في هوامش الربح من أعمال التكرير والكيميائيات.