كل ما تريد معرفته حول "يوم الإمارات الطبي"

متن نيوز

تحتفل دولة الإمارات، الإثنين، بيوم الإمارات الطبي لأول مرّة تحت شعار "الإمارات تقدركم".

 

وتنظم الجهات الصحية والمعنية الحكومية فعاليات وأنشطة، تقديرًا لجهود الكوادر الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في تعزيز صحة المجتمع وجودة الحياة.

 

وأعلنت جمعية الإمارات الطبية أن دولة الإمارات خصصت يوم 9 مايو/أيار من كل عام للاحتفال بـ "يوم الإمارات الطبي" تقديرا لجهود الكوادر الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في تعزيز صحة المجتمع وجودة الحياة، حيث تعد هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى الإمارات وتحمل في طياتها الشكر والتقدير والامتنان للطواقم الطبية.

 

جاء ذلك بعد موافقة المجلس الوزاري للتنمية في جلسته التي عقدت بتاريخ 20 يونيو/حزيران 2021 على اعتماد اليوم الطبي.

 

وتنظم هذه المبادرة من قبل جمعية الإمارات الطبية وبدعم من وزارة تنمية المجتمع وبالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات وهيئة الصحة بدبي ودائرة الصحة – أبوظبي ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية ومجموعة "برجيل" ومركز أبوظبي الوطني للمعارض.

 

وأوضحت جمعية الإمارات الطبية أن الاحتفال بـ "يوم الإمارات الطبي" سيقام تحت شعار "الإمارات تقدركم"، مؤكدة أن هذا الشعار يدل على أن دولة الإمارات تقدر الكوادر الطبية بمختلف فئاتها الذين أثبتوا كفاءة في العمل والتضحية في خدمة قيادتهم ووطنهم في مختلف مفاصل القطاع الصحي والطبي.

 

وقالت الدكتورة موزة الشرهان رئيسة جمعية الامارات الطبية: "يؤكد تخصيص يوم الإمارات الطبي مدى حرص واهتمام القيادة الرشيدة في دولة الإمارات على دعم مسيرة الكوادر الصحية والاحتفاء بإنجازاتهم وتقدير مساهماتهم في خدمة الوطن والإنسانية مهنئة جميع الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية".

 

وقال الدكتور زهير الفردان رئيس العلاقات الدولية والإعلام بالجمعية والمنسق العام لمبادرة "يوم الإمارات الطبي"، إن تخصيص يوم 9 مايو/ أيار من كل عام ليتوج نجاح الجمعية والاحتفاء بكوادرنا الطبية لنعبر من خلاله عن شكرنا وتقديرنا لتفاني والتزام جميع العاملين في هذا القطاع وجهودهم المتواصلة في حماية صحة المجتمع.

 

وأشارت الدكتورة لبنى الشعالي مديرة إدارة السياسات والتشريعات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى أن المبادرات ذات الأولوية التي التزمت بها وزارة الصحة ووقاية المجتمع خلال الأعوام السابقة تضمنت أهدافا استراتيجية شملت تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض وتطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية وبناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية وفق المعايير العالمية ودعم الكوادر الصحية وترسيخ ثقافة الابتكار في المجال الصحي إضافة إلى الجهود الكبيرة المبذولة خلال جائحة "كوفيد- 19".

 

وثمّن الدكتور راشد السويدي المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي مبادرة جمعية الإمارات الطبية لتخصيص يوم لتسليط الضوء على جهود أبطال خط الدفاع الأول ودورهم الكبير في مسيرة قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات لوضع صحة وسلامة أفراد المجتمع على رأس قائمة الأولويات، مؤكدا أن أبوظبي استطاعت في ظل توجيهات ودعم القيادة الرشيدة وتضحيات الكوادر الطبية وعملها الدؤوب أن تقدم نموذجًا رائدًا في التعامل مع الجائحة حتى تربعت في صدارة مدن العالم في الاستجابة للجائحة والحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

 

ولفتت الدكتورة ضحى العوضي استشارية ومديرة مكتب الجودة والتطوير المؤسسي بهيئة الصحة بدبي إلى أن تخصيص هذا اليوم على أهمية اعتراف وتقدير الجهود الإنسانية النبيلة التي يقدمها الأطباء والكوادر الطبية المساندة للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتكريمًا لجهودهم الاستثنائية التي يقدمونها في كل الظروف لرعاية المرضى حيث حققت هذه الكوادر نجاحات متميزة في التعامل مع جائحة "كوفيد-"19 والتي ساهمت بشكل فاعل في تسريع خطوات التعافي من هذه الجائحة.

 

وقال الدكتور عبد الله البلوشي نائب مدير مستشفى خورفكان، إن المنجزات التي تحققت خلال السنوات القليلة الماضية كفيلة بتحفيز الجهود نحو مواصلة تعزيز أنماط الحياة الصحية وجودة الحياة لمختلف فئات المجتمع والاستمرار في تطوير برامج الصحة العامة وتطوير الخدمات العلاجية وضمان شموليتها وتكاملها وتحقيق الكفاءة والتنافسية المطلوبة.

 

وعبر خليفة القبيسي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" عن الفخر بدعم "اليوم الطبي الإماراتي"، تقديرًا للجهود التي تبذلها الفرق والمختصون بالرعاية الصحية في دولة الامارات التي تضع سلامة ورفاهية مجتمعنا في صدارة أولوياتها في وقت نمضي قدمًا نحو التعافي التام من تداعيات الجائحة فيما أعرب سونيل الرئيس التنفيذي لمدينة "برجيل" الطبية عن الفخر للتعاون مع يوم الإمارات الطبي لهذا العام.