الناتو يعلن تعيين الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي قائدًا أعلى لقوات الحلفاء بأوروبا

متن نيوز

أعلن حلف شمال الأطلسي تعيين الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي قائدًا أعلى لقوات الحلفاء بأوروبا، وسط تصاعد التوتر بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ووافق مجلس شمال الأطلسي على تعيينه، وسيخلف الجنرال تود د. وولترز، خلال حفل تسلم وتسليم هذا الصيف في المقر العام الكبير للقوات الحليفة في أوروبا قرب مونس في بلجيكا.


وُلد كريستوف كافولي -وهو ابن ضابط إيطالي أمريكي- خلال الحرب الباردة في مدينة فورتسبورج بألمانيا الغربية، ونشأ في قواعد عسكرية بسبب تنقل والده، ويجيد الروسية، وهو في الخدمة منذ 1987 ويقود القوات الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، ومقرها العام في فيسبادن بألمانيا منذ العام 2020.

 

وهو متزوج وأب لولدين وخريج جامعة برينستون، وخدم خلال حرب الخليج وعدة مرات في أفغانستان، كما قاد الجيش الأمريكي في أوروبا من يناير/كانون الثاني 2018 إلى أكتوبر/تشرين الأول 2020 قبل أن يتولى القيادة المشتركة لأوروبا وإفريقيا.

 


وعلى القائد العسكري لمنظمة حلف شمال الأطلسي أن يكون ضابطًا أمريكيًا، لأن أوروبا تعين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وحاليا هو النرويجي ينس ستولتنبرج الذي أعيد تعيينه بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

والقائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا أحد القائدين الاستراتيجيين للحلف الأطلسي، ونائبه ضابط أوروبي.


وكان الرئيس الأمريكي السابق دوايت دي أيزنهاور أول من تولى هذه القيادة حتى عام 1952، والقائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا مسؤول عن القيادة العامة للعمليات العسكرية للحلف الأطلسي ويقود التخطيط العسكري للعمليات.