البرهان: الجيش يدعم خيارات الشعب السوداني

متن نيوز

قال الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، إن القوات المسلحة تدعم خيارات الشعب السوداني، ولن تفرض عليه ما لا يريده.

وشدد البرهان، خلال إفطار رمضاني للجيش بحضور قياداته بالخرطوم الأربعاء، على أن القوات المسلحة لن تهدأ قبل أن تتم الانتخابات واختيار الشعب لمن يمثله، متعهدًا بعدم المضي في تشكيل حكومة بشكل أحادي في البلاد.

وقطع البرهان في حديثه، الطريق أمام السماح لأي جهة بالتدخل في شؤون القوات المسلحة السودانية وهيكليتها.

وأكد أن البلاد تمر بفترة عصيبة تمنى عبورها من خلال تحقيق التوافق الوطني، وصولًا إلى آفاق السلام والاستقرار.

وقال إن "المؤامرات التي تحاك ضد البلاد ظلت تحركها أيادٍ من أبنائها الذين كان من الأولى أن يعملوا يدا واحدة لتجنيب السودان صراعات الماضي، وعدم فرض أي كيان سياسي محدد على الشعب خلال الفترة الانتقالية".

وأكد أنهم في قيادة الدولة السودانية يرحبون بالتفاوض والحوار البناء بين جميع القوى السياسية، ودعا المكونات الشبابية إلى أن تتحاور وتتفق.

ولفت رئيس مجلس السيادة السوداني، إلى أن القوات المسلحة لن تخرج عن طوع أي توافق يشارك الشباب من خلاله في العملية السياسية بالبلاد.

ورحب بجميع المبادرات التي تخدم القضايا الوطنية، قائلًا "الصفوف قد تمايزت الآن وأصبح هناك شبه إجماع على ضرورة عدم إقصاء أحد في العملية السياسية".

وفي السياق، أعلنت الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة إيجاد"، عن بدء الحوار بين الأطراف السودانية خلال الأسبوع الأول من مايو المقبل، بعد أن فرغت من المشاورات الأولية.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم "يونيتامس" فولكر بيرتس، إنهم وجدوا توافقًا كبيرًا بين الأطراف السودانية في القضايا الجوهرية.

وشدد  بيرتس،خلال مؤتمر صحفي مشترك بالخرطوم الأربعاء، على أن السودان بحاجة إلى توافق سياسي وإلا سوف يخاطر بالانزلاق نحو مزيد من عدم الاستقرار وتهديد المكاسب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تحققت عقب ثورة ديسمبر.

وتجري هذه العملية السياسية لمعالجة توترات حادة يشهدها السودان منذ قرارات أصدرها قائد الجيش في 25 أكتوبر الماضي وقضت بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.