ما مصير الاتفاق بين الرئيس الأمريكي ونظيره الفرنسي حول الحرب الروسية الأوكرانية؟

متن نيوز

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مخزونات الأسلحة التي تم تسليمها من الدول الغربية إلى أوكرانيا، بأنها أهداف مشروعة في الصراع المسلح بين موسكو وكييف.

 

هذا وقد دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نحو 40 دولة للمشاركة في مؤتمر حول الحرب بأوكرانيا، الثلاثاء، في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

 

والهدف من المؤتمر هو تأمين أوكرانيا وسيادتها على المدى الطويل. ومن المتوقع أن يركز على الاحتياجات الدفاعية للبلاد في الفترة التي تلي الحرب.


وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية أن المؤتمر لا يعقد تحت رعاية حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وأن دولا ليست أعضاء في الحلف من بين المدعوين.


وفي الفترة التي سبقت المؤتمر زار أوستن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كييف حيث التقيا الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الأحد، واتفقا على تقديم مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا.

 

كما تم تزويدهما بمعلومات مهمة حول متطلبات الدفاع الأوكرانية، والتي من المقرر مناقشة تفاصيلها مع شركاء الولايات المتحدة وحلفائها الذين سيحضرون المؤتمر.

◄حلف شمال الأطلسي

 

وقالت عدة دول في حلف شمال الأطلسي مؤخرا إنها ستزود أوكرانيا مباشرة بأسلحة ثقيلة. وقد تجنبت الولايات المتحدة وألمانيا هذا حتى الآن.


وتشمل الأسلحة الثقيلة دبابات القتال الرئيسية وناقلات الجنود المدرعة والمدفعية الثقيلة والسفن الحربية والطائرات المقاتلة والمروحيات والمركبات المدرعة الأكبر حجما.

 

أكد رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي أن بلاده أرسلت دبابات إلى أوكرانيا من دون أن يحدد عددها.

 

وكتب رئيس الوزراء في تغريدة عبر حساب الحكومة:"أجل، بولندا أرسلت دبابات إلى أوكرانيا لكن لن نحدد عددها لأسباب أمنية".


وذكرت وسائل إعلام بولندية أن أربعين دبابة من طراز "تي-72" قد تكون ضمن العتاد الذي أرسلته بولندا لكييف، ولم تؤكد الحكومة هذه المعلومات.

 

وكان مورافتسكي أعلن السبت، توفير عتاد عسكري لأوكرانيا "بقيمة تصل إلى حوالى سبعة مليارات زلوتي" أي 1،5 مليار يورو في ختام لقاء في كراكوف في جنوب بولندا مع نظيره الأوكراني دنيس شميغال.


ومنذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا نهاية فبراير أعلنت الحكومة البولندية أنها سلمت كييف صواريخ مضادة للدروع ودفاعات جوية وقذائف هاون وذخائر فضلا عن طائرات مسيّرة قيمتها 1،6 مليار دولار.

 

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي، بعد لقاء في كراكوف مع نظيره الأوكراني دينيس شميغال: "حتى الآن، نقلت بولندا إلى جارتنا الشرقية معدات عسكرية تبلغ قيمتها حوالي 7 مليارات زلوتي، أي أكثر من 1،6 مليار دولار".


وأوضح، في بيان، أن "هذه المعدات تنقذ السيادة الأوكرانية والبولندية والأوروبية".

 

وشمل الدعم 40 دبابة ونحو ستين ناقلة مصفحة، وفق تقارير أوردتها وسائل إعلام بولندية ولم تؤكدها الحكومة رسميا.

ووقع رئيسا وزراء البلدين خلال اجتماعهما في كراكوف على اتفاق تعاون في مجال السكك الحديد والشحن لنقل البضائع الأوكرانية يتيح لكييف تجاوز الحصار الذي تفرضه روسيا على الموانئ الأوكرانية.


اتفق الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على "الإسراع" بإجراء مناقشات حول قضايا عالمية منها حرب أوكرانيا

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الإثنين بايدن بماكرون لتهنئته على إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا لفترة ثانية.


وأصدر الإليزيه بيانا جاء فيه، أن ماكرون اتفق مع بايدن على تكثيف حوارهما حول "القضايا العالمية الكبرى، وعلى وجه الخصوص القضايا العالمية المتعلقة بالحرب في أوكرانيا مثل الأمن الغذائي".

 

ومن جانبه، قال البيت الأبيض، في بيان منفصل،إنه: "نقل بايدن استعداده لمواصلة العمل عن كثب مع الرئيس ماكرون فيما يتعلق بأولوياتنا المشتركة عالميا".


وأعلن بايدن، في وقت سابق تعيين سفيرة جديدة للولايات المتّحدة في أوكرانيا، وذلك غداة تأكيد وزير خارجيته بلينكن خلال زيارة إلى كييف أنّ الدبلوماسيين الأمريكيين سيعودون تدريجيًا إلى أوكرانيا.

 

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنّ بريجيت برينك، السفيرة الأمريكية الحالية في سلوفاكيا، "أمضت سنوات حياتها المهنية الـ25 في السلك الدبلوماسي وجهودها منصبّة على الدفع قدمًا بالسياسات الأمريكية في أوروبا وأوراسيا".


ومنصب السفير الأمريكي في كييف خالٍ منذ 2019 ويقود السفارة مذاك قائمون بالأعمال.

 

ويتعيّن على مجلس الشيوخ الأمريكي أن يوافق على تولّي برينك منصبها الجديد لكي يصبح تعيينها ساريًا.

 

ويأتي الإعلان عن هذا التعيين غداة زيارة تاريخية قام بها إلى كييف الأحد وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن.

 

وتزامنت هذه الزيارة مع دخول العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثالث، في حرب أسفرت حتى اليوم عن سقوط آلاف القتلى وملايين النازحين واللاجئين.

 

وأعيد انتخاب ماكرون الوسطي الليبيرالي رئيسًا لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات إثر فوزه على منافسته لوبان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.


أبدت أوكرانيا عدم رغبتها في إزالة هدف الانضمام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" من دستورها.

 

جاء ذلك في تصريحات لرئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانتشوك، لصحيفة "أوكراينسكا برافدا" الإلكترونية نشرت اليوم الإثنين.


وقال رئيس البرلمان الأوكراني: "التعديلات الدستورية ليست غاية في حد ذاتها ولن تصبح كذلك".

 

وأضاف أن ما هو منصوص عليه في الدستور فيما يتعلق بحلف الناتو العسكري والاتحاد الأوروبي هو "وجهة نظر أوكرانيا عن المستقبل".

 

يشار إلى أن منع انضمام أوكرانيا للناتو وتحقيق وضع محايد هو أحد الأهداف الرئيسية للعمليات العسكرية الروسية في البلاد.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أبدى استعداده للتحدث بشأن وضع حيادي للبلاد وتوفير ضمانات أمنية من دول أخرى، غير أنه لا يوجد نتائج ملموسة حتى الآن في المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا.

وتطالب روسيا أيضا بأن تتنازل أوكرانيا رسميا عن شبه جزيرة القرم الواقعة في البحر الأسود التي ضمتها روسيا في عام 2014، وعن منطقتي دونيتسك ولوهانسك الواقعتين في شرق أوكرانيا.

 

والآن يعلن ممثلو روسيا عن أحقيتهم بكل الأجزاء الجنوبية من أوكرانيا بما في ذلك مدينة أوديسا الساحلية.