"جين ساكي " تؤكد أن أن بلادها لا تزال تراجع العقوبات على بوتين متوعدة بالمزيد

متن نيوز

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أن بلادها لا تزال تراجع العقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متوعدة بالمزيد.

 

وأضافت بساكي خلال الإفادة اليومية، مساء الإثنين، أن الرئيس جو بايدن رحب بدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة بلاده خلال الأشهر المقبلة دون تحديد موعد محدد.

 

وتابعت، أن الرئيس بايدن تواصل مع نظيره الفرنسي صباح اليوم، وأكد على استمرار العمل سويا للوقوف ضد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

وتبنّت الدول الغربية، مؤخرا، رزمة جديدة من العقوبات ضد موسكو ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.

 

وشملت العقوبات "استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام (سويفت) المصرفي".

 

وأكدت الولايات المتحدة وحلفاؤها، التزامهم بفرض عقوبات إضافية على مزيد من المسؤولين الروس، واتخاذ المزيد من الإجراءات لمحاسبة روسيا على هجومها على أوكرانيا.

 

قررت عدة دول أوروبية منح أسلحة إلى كييف، لا سيما ألمانيا التي أجازت السبت تسليمها ألف قاذفة صواريخ مضادة للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر وتسع مدافع هاوتزر.

 

وقرر إيمانويل ماكرون "تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية بالتنسيق مع الأوروبيين والأمريكيين"، فضلًا عن اتخاذ "إجراءات وطنية تقضي بتجميد أصول مالية لشخصيات روسية"، وكذلك "إجراءات جديدة" من المقرر اتخاذها "مع الشركاء الأوروبيين في ما يتعلق بنظام سويفت"، وفق ما أفاد الإليزيه.

 

واتخذت أيضا خلال اجتماع مجلس الدفاع "إجراءات لمكافحة الدعاية من جانب المؤثرين ووسائل الإعلام الروسية على الأراضي الأوروبية"، وفق الرئاسة الفرنسية.

 

وقال المصدر نفسه إن الإجراءات قد تشمل تلفزيون "آر تي فرنسا" ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين "ولكنهما ليستا الوحيدتين" المعنيتين.