هل تنتصر روسيا في معركة دونباس؟

متن نيوز

بعد مرور شهرين من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تنفيذ عملية عسكرية في إقليم دونباس، الذي يضم منطقتي لوهانسك ودونيتسك، شرق أوكرانيا، وخسارة العديد من الأرواح من الطرفين، فأهم أهداف روسيا هو سيطرتها بالكامل على إقليم دونباس.

 

كما قال القائم بأعمال المنطقة العسكرية الروسية، الميجر جنرال روستام مينيكييف: منذ بدء المرحلة الثانية من العملية الخاصة فعليًا قبل يومين، فإن إحدى المهام للجيش الروسي هي السيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا، حيث أن هذا سيوفر ممرًا بريًا للقرم.

 

ومن المتوقع أن موسكو وكييف تعتقدان أن المعارك المقبلة في دونباس ستكون حاسمة، فإذا نجح الجيش الروسي في عزل القوات الأوكرانية في الشرق وتدميرها، فإن موسكو تكون حيدت جزء كبير من الجيش الأوكرانى، أما إذا تمكنت أوكرانيا من هزيمة القوات الروسية في دونباس، فذلك سيحد جذريا من خيارات الكرملين، وسيستحيل تحقيق الهدفين الأساسيين للحرب وهما تغيير النظام، ونزع قدرات القوات المسلحة الأوكرانية دون اللجوء للنووي.

 

كما تحدث الرئيس البريطاني، بوويس جونسون، الجمعة، عن احتمال واقعي لفوز روسيا في الحرب ولا يمكن التنبؤ به.

 

وإذا تمكنت أوكرانيا من إنزال هزيمة أساسية بالقوات الروسية في دونباس، فإن ذلك سيحد جذريًا من خيارات الكرملين للمضي في الحرب، ونتيجة لإخفاق روسي محتمل في دونباس، سيستحيل تحقيق الهدفين الأساسيين للحرب، وهما تغيير النظام، ونزع قدرات القوات المسلحة الأوكرانية، دون اللجوء إلى تصعيد نووي كارثي، لكن إذا نجح الجيش الروسي في عزل القوات الأوكرانية في الشرق إلى جيوب معزولة وتدميرها، فإن موسكو تكون عندها قد حيدت جزءًا كبيرًا من وحدات الجيش الأوكراني المدربة.

 

وقال مراقبون، إن الروس لن يتوقفوا قبل تعزيز سيطرتهم على منطقة دونباس الكبرى والتحرك إلى الأمام لضرب الحصار على خاركيف ثاني المدن الأوكرانية. إن انتصارًا حاسمًا في دونباس، سيجعل القوات الروسية في وضع مؤاتٍ للتوجه نحو أوديسا، وفي نهاية المطاف العودة إلى منطقة كييف.

 

ويلفت المراقبون، إلى أن الجدول الزمني للحرب تحركه اعتبارات محلية قوية، ويقول مسؤولون عسكريون غربيون، إن موسكو تسابق الوقت لتحقيق انتصارات ميدانية مهمة قبل 9 مايو، اليوم الذي يحتفل فيه الروس بالنصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.