هكذا احتفل ماكرون وزوجته بالولاية الثانية

متن نيوز

احتفل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، مع زوجته برجيت ماكرون بين أنصار في العاصمة باريس، فور ظهور المؤشرات الأولية للنتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأظهرت صور للرئيس ماكرون هو يتبادل القبلات مع زوجته بريجيت ماكرون بعد إعادة انتخابه رئيسا بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2022، خلال مسيرة انتصاره في الشانزليزيه بباريس.

وفاز الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، بولاية ثانية، بعد تفوقه على منافسته مارين لوبان، وفق استطلاعات خروج نشرتها وسائل إعلام فرنسية.

وحرص الرئيس ماكرون على الصعود إلى مسرح الاحتفال برفقة زوجته، فيما وجه التحية للحضور، رافعا يده مع بريجيت ماكرون، كما وجه الرئيس الفرنسي الشكر إلى المواطنين على الوثوق به وإعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وقال ماكرون، في خطابه الأول عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية على حساب مرشحة اليمين المتطرفة مارين لوبان، إنه حريص على تحويل فرنسا إلى لاعب رئيسي في مجال البيئة.

ولفت إلى أن الحرب في أوكرانيا تذكرنا بضرورة رفع فرنسا لصوتها وتوضح خياراتها في أوقات الأزمات.

وأضاف ماكرون أن تصويت الناخبين ضد حزب التجمع الوطني "يلزمني للأعوام المقبلة"، لكن توجه أيضا إلى معارضيه قائلا "لست رئيس فريق أنما رئيس الجميع".

وقال ماكرون في خطابه أمام برج إيفل في باريس: "أعلم أن عددا من مواطنينا صوتوا لي اليوم ليس دعما للأفكار التي أحملها بل للوقوف في وجه أفكار اليمين المتطرف".

وأشار إلى أن "هذا التصويت يلزمني للأعوام المقبلة".

وتوالت ردود الفعل المرحبة بفوز الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بولاية ثانية، ما يعكس ارتياحا عالميا لهزيمة اليمين المتطرف.

وقالت لوبان، في خطاب الاعتراف بالهزيمة الأحد، "مستمرون في مكافحة السياسية الاجتماعية لماكرون وملف الهجرة".

وأضافت قائلا: "سنبدأ الليلة "المعركة الكبرى" تمهيدا للانتخابات البرلمانية هذا العام".

ولفتت لوبان إلى أن عدد الأصوات "التاريخي" الذي أحرزناه في هذه الانتخابات يعزز من فرصنا في المرات المقبلة.

وفي ألمانيا، هنّأ المستشار أولاف شولتز، الرئيس الفرنسي على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبرًا أن الذين صوّتوا له أرسلوا "إشارة قوية لصالح أوروبا".

وكتب شولتز على "تويتر"، بالفرنسية "تهانينا"، وتابع بالألمانية قائلًا "تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!"

فيما غرد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون بالفرنسية الأحد، قائلا "أهنىء إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية".