بعد فشل المباحثات بين روسيا وأوكرانيا.. زيلينسكي لا يزال يخاف من الحرب ويطلب التفاوض

بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

في ظل استمرار الحرب الروسية عل أوكرانيا، وفشل المفاوضات التي بدأت بين الطرفين مؤخرًا، إلا أن الرئيس الأوكراني لا يزال يحلم باستمرار المباحثات من أجل وقف الحرب التي دمرت البنى التحتية لبلاده، فضلًا عن استمرار العملية العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا مؤخرًا، وزادت بالتدخل الروسي العسكري في مدينة ماريوبول.

وفي ظل تلك التحركات العسكرية الكبيرة للجيش الروسي، هدد الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي بالانسحاب من المفاوضات مع روسيا، إذا قتلت روسيا الجنود الأوكرانيون في ماريوبول.

وجدد فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفى الدعوة للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب.

وقال الرئيس الأوكرانى، إن ماريوبول تعيش ظروفا صعبة، متابعا: دعونا إلى فتح ممرات إنسانية آمنة في ماريوبول، وقال إنه إذا أصرت روسيا على إعلان جمهورية خيرسون فلن نواصل المشاركة في المفاوضات.

وتابع الرئيس الأوكراني: نلاحظ سرعة استجابة الولايات المتحدة الأمريكية لمطالبنا بشأن المساعدات العسكرية.

قال الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تريد وقف الحرب عبر الوسائل الدبلوماسية، متهما روسيا بمحاولة تقويض سيادة أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وتعهد فولوديمير يتعهد بمواصلة المواجهة من أجل استقلال أوكرانيا، موضحة أن روسيا لا تلتزم بتعهداتها خلال المفاوضات.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، إسقاط طائرة أوكرانية حربية من طراز "سو-25" في منطقة خاركيف الأوكرانية، فضلا عن إسقاط صاروخين من طراز "توشكا-يو".

وقال القائد العسكري الروسي إيغور كوناشينكوف - وفقا لوكالة (تاس) الروسية - "إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة سو-25 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة نوفايا دميتروفكا بمدينة خاركيف".

وأشار إلى أن القوات الجوية الروسية ضربت 66 منشأة عسكرية أوكرانية خلال ليلة أمس، بما في ذلك 3 مراكز قيادة و58 منطقة تجمع وتمركز للقوات الأوكرانية ومعداتهم العسكرية.

وأضاف كوناشينكوف أن القوات الجوية ضربت أيضا 11 منشأة أخرى تابعة للجيش الأوكراني بدقة شديدة عبر الصواريخ الجوية ودمرت ما يصل إلى شركتين تابعتين للقوات المسلحة الأوكرانية بجانب 25 عربة مدرعة.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية، استهداف شحنة أسلحة غربية في مطار قرب مدينة أوديسا، وقالت وزارة الدفاع الروسية: قصفنا مطارا عسكريا قرب مدينة أوديسا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت  سابق اتهمت روسيا الولايات المتحدة بتحضير استفزازات بهدف إلقاء اللوم على العسكريين الروس في استخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية في أوكرانيا.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إيجور كيريلوف، اليوم السبت: "تتوفر لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات عن تحضير الولايات المتحدة استفزازات بهدف اتهام القوات المسلحة الروسية باستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية تكتيكية"، مشيرا إلى أن هذه الخطة قد وضعت بالفعل وتمثل ردا على النجاحات التي أحرزتها روسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأضاف كيريلوف:" أن تصريحات استفزازية صدرت بشكل منتظم في مارس وأبريل العام الجاري على لسان قادة الدول الغربية بخصوص خطر استخدام روسيا أسلحة الدمار الشامل"، موضحا أن الولايات المتحدة سبق أن طبقت غير مرة مثل هذه المشاريع لتحقيق أغراض سياسية.