تعرف على آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

متن نيوز

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يستحبُّ إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، لكن لا مانع شرعًا من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

 

وأشارت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، إلى أنه يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، بمقدار محدد، وهو صاع من غالب قوت البلد، على كل مسلم.

 

ولفتت إلى ما ورد في السنة الشريفة، من أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، وحددتها دار الإفتاء المصرية لهذا العام بحد أدنى 15 جنيهًا عن كل فرد.

 

وأشارت إلى أنه يتم تحديد احتساب قيمة زكاة الفطر وفقًا لأسعار "إردب القمح"، باعتبار أن جميع المصريين يتناولون الخبز المصنوع من القمح.

 

وقالت دار الإفتاء إن سعر أردب القمح يساوي 900 جنيه مصري، والإردب يوازي نحو 150 كليو جراما، بما يعني أن سعر كيلو القمح يعادل 6 جنيهات مصرية.

 

وبحسب الشريعة الإسلامية فإن الزكاة تستخرج بما يعادل على صاع من القمح، والصاع يساوي نحو ٢.٠٤ كيلو، وبحاصل ضرب مقدار الصاع في سعر الكيلو سيكون الإجمالي ١٢.٢٤ جنيه فقط لا غير.

 

ولهذا حددت دار الإفتاء المصرية سعر زكاة الفطر بالتقريب لنحو 15 جنيها فقط لا غير، كحد أدنى للزكاة، ومن الممكن إخراجها منذ اليوم الأول من شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

 

وحول حكم زكاة الفطر، قالت دار الإفتاء إنها طُهرة للصائم وهي فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته، ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.

 

من جانبه قال الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، خلال لقائه الأسبوعي مع برنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد" المصرية، إنه "يُكرَه تأخيرُ زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد، فإن تأخَّر فلا تسقط ويجب إخراجها".

 

وعن حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا، قال مفتي مصر: "الذي نختاره للفتوى في هذا العصر، ونراه أوفقَ لمقاصد الشرع، وأرفقَ بمصالح الخلق، أن تكون نوعية زكاة الفطر ما هو أنفع للمستحق، وعلى هذا يجوز إخراجِ زكاة الفطر مالًا مطلقًا، وهذا هو مذهب الحنفية، وهو الموافق لعمل سيدنا معاذ، فضلًا عن غيره من الصحابة والتابعين والفقهاء".

 

وفي ذات السياق، كشفت دار الإفتاء المصرية عن ثلاث فئات مستثناة من أداء زكاة الفطر، وهي: الفقير الذي لا يملك قوت يومه، الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

 

كما أكّدت الإفتاء أنَّ زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي المصارف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].