قائد معركة إعادة أمجاد الإرهاب في ليبيا.. من هو عبدالحكيم بلحاج؟

بلحاج
بلحاج

انتشرت معلومات بعودة عبدالحكيم بلحاج، أمير الجماعة الليبية المقاتلة الإرهابية، إلى طرابلس، بعد غياب طويل، ويعتقد أن عبدالحميد الدبيبة هو من استدعاه لإثارة الفوضى في البلاد، وذلك بالتنسيق مع قطر وتركيا بهدف إعادة مشاهد القتال والدمار في ليبيا.

 

ولد عبد الحكيم بلحاج عام 1966، بطرابلس، وهو أحد أبرز قادة الجماعات المرتبطة تنظيميًا بشكل غير مباشر بتنظيم القاعدة، وأحد مؤسسي الجماعة الليبية المقاتلة، ويقيم في تركيا ويحصل على دعم من قطر. 

 

تخرج من الهندسة المدنية جامعة طرابلس، وبعد تخرجه سافر إلى أفغانستان للقيام بما وصفه الجهاد عام 1988، وشارك وقتها بالجهاد الأفغاني، وظل هناك عدة أعوام ثم شارك في تأسيس الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة في بداية التسعينيات، ولكن بعد تحرير كابل غادر أفغانستان وسافر إلى 22 دولة، أبرزها: أفغانستان، باكستان، تركيا، السودان ثم عاد إلى ليبيا عام 1994، وبدأ إعادة ترتيب الجماعة وتدريبها بالجبل الأخضر للتجهيز لعمل عسكري ضد الدولة الليبية لكن النظام استبق الجماعة بضرب مراكز التدريب عام 1995، وقتل أميرها عبد الرحمن حطاب، واستطاع عبد الحكيم بلحاج مغادرة ليبيا والعودة إلى أفغانستان.

 

واعتقل واشتهر باسم عبد الله الصادق في ماليزيا فبراير عام 2004، عن طريق مكتب الجوازات والهجرة بتدخل من المخابرات الأمريكية ثم ترحيله إلى بانكوك للتحقيق معه من قبل وكالة المخابرات الأمريكية CIA، وبعد اعتقاله في غوانتانامو، تم ترحيله إلى ليبيا في 2004، وظل في السجن حتى عام 2010، وخرج بعفو بعدما توسط له قيادات إخوانية أبرزها علي الصلابي ويوسف القرضاوي، وعثمان بن نعمان العضو السابق في الجماعة واقترحو عليه إعداد ما يسمى مراجعات فكرية ظهر في مؤتمر صحفي برفقة قيادات الجماعة، كما شارك ف أحداث 2011 التي أدت إلى إسقاط نظام القذافي. 

 

كما سيطر على تاريخ وأرشيف المخابرات الليبية في مقرها الرئيسي بطرابلس، وتم نقله بالكامل إلى دولة قطر بناء على تعليماتها خلال ذلك تحصل على وثائق تثبت تورط المخابرات البريطانية والاميريكية في اعتقاله وتسليمه للسلطات الليبية وخرج في تصريحات صحفية على وسائل إعلامية عالمية، وقال إنه بسبب هذا التعاون تعرضت للتعذيب وطالب الدوليتين بتعويضة. 

 

وجهت له اتهامات من تونس من عضو المبادرة الوطنية  شكري بلعيد ومحمد البراهمي، خلال مؤتمر صحفي عقده في أكتوبر 2013، لارتباطه بتنظيم أنصار الشريعة التونسي المصنف من قبل وزارة الداخلية في تونس كتنظيم إرهابي.

 

وفي يناير 2018 أمر القضاء الليبي باعتقاله ومعه وشخصيات أخرى بتهمة التورط بعدة هجمات على منشآت عمومية ليبية وارتكاب جرائم في ليبيا، حيث يوصف بأنه عميل النظام القطري وأحد الأذرع الإرهابية التي تستخدمها الدوحة لتعزيز الفوضى في البلاد.

 

وفي 2019 كشف الإرهابي المصري هشام عشماوي الذي القى الجيش الليبي القبض عليه وقام بترحيله للقاهرة أن بلحاج كان يقوم بدعم مجموعات تابعة لعشماوي في درنة ماديا ولوجستييا.

 

كما يدير من مقر إقامته في تركيا شبكة مليشيات تتبع ظاهريًا حكومة الوفاق بينما هي مرتبطة فكريًا وعقائديًا بتنظيم القاعدة من خلال جناحها الليبي الجماعة المقاتلة، ويعتبر المتهم الأول بالتوسط لنقل عناصر إرهابية من محافظة ادلب السورية إلى غرب ليبيا للمشاركة في مواجهة عملية طوفان الكرامة التي أطلقها الجيش الوطني لتحرير طرابلس والمنطقة الغربية.

 

قرر بلحاج التحالف مع تنظيم القاعدة، ما دفعه إلى اتباع منظمة بن لادن، عندما غادرت السودان إلى أفغانستان عام 1996، وأصبح أمير الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة. 

 

وبعد خروج القذافي اتخذ من مطار معيتيقة العسكري مقرًا له وتسيّد العاصمة الليبية، وأصبحت بعدها ثروته تقدر بـ٢ مليار دولار.

 

وأسس شركة الطيران الخاصة به الأجنحة، ووفر 4 طائرات من شركة الطيران الخاصة به والتابعة له للحكومة التركية لنقل 6000 جهادي سوري إلى طرابلس.