من دكتور بمركز بحوث للعالمية.. من هو حمدي الموافي مخترع الأرز الهجين؟

الدكتور حمدي الموافي
الدكتور حمدي الموافي

سطر الدكتور حمدي فتوح الموافي اسمه بحروف من ذهب بعد إنجازاته التي نالت استحسان الجميع وإبهار العالم، وخاصة عقب حصوله على الميدالية الذهبية كأفضل اختراع في معرض جنيف الدولي لعام 2022 عن ابتكار تطبيقي باستنباط صنف أزر "سخا سوبر 300" العملاق.

ويتميز اختراع الدكتور الموافي، بتحقيق زيادة إنتاجية للفدان والتي تصل إلى 5.5 طن للفدان الواحد من النوع الملقب بـ "العملاق"، حيث يتميز هذا الصنف بتحمله للظروف المناخية الصعبة مثل ندرة المياه والملوحة والحرارة، فضلًا عن جودة حبوبة.

كما يقوم الصنف الجديد، بتوفير أكثر من 30% من المياه وتحمل ملوحة التربة بنسب تتجاوز العادية بمراحل، بالإضافة إلى قدرته على التكيف مع متغيرات درجات الحرارة المختلفة، حيث يعتبر هذا الصنف نقلة نوعية في صناعة الأرز دوليًا.

ويأتي ضمن مميزاته أيضًا، أنه يحتاج إلى الري مرة كل 10:8 أيام بدلًا من الأصناف الأخرى التي تحتاج للري كل 3 أيام، مما تجعله يوفر المياه بنسبة تزيد عن 30%، كما يتميز بنسبة تبيض تصل إلى 75% بينما في الأصناف الأخرى تبلغ 69% فقط.

فيما يحتوي قش الأرز لصنف سخا سوبر 300، على أكثر من 6% بروتين، حيث لم تتوقف قيمة الأرز على غذاء الإنسان فقط بل تصل إلى الحيوانات، مما سهل دخوله كسيلاج للتغذية الحيوانية، بسبب زيادة المواد السكرية به عن القش العادي.

ويعود مشروع تأسيس برنامج الأرز الهجين إلى عام 1995، وذلك اقتداء بالتجربة الصينية للتغلب على عدد من المعوقات التي تدور حول التوسع في زراعة الأرز، حيث نجح المشروع في تسجيل أول هجين مصري يعطي زيادة في الانتاجية تتخطى 25% بعد 10 سنوات.

وفي عام 2015، كان لقرار وزارة الري والموارد المائية المصرية بتقليص المساحة المزروعة بمحصول الأرز؛ السبب وراء تبني أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مشروعًا لتسويق الأرز الهجين، بالإضافة إلى النجاحات التي حققها المشروع، ليتم التوسع به وفق الأطر النباتية الحديثة.

كما أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في 28 ديسمبر 2020، عن إصدار قرارًا رقم 305 لسنة 2020، بتخصيص إجمالي مساحة 724 ألفا و200 فدان لزراعة الأرز في 9 محافظات مصرية.

ولم يتوقف الأمر على هذا الحد، حيث انتشرت زراعة الصنف الجديد في الكثير من محافظات الجمهورية، بنسبة 20% من إجمالي مساحة الأرز التي تم زرعها عام 2021، وبنسبة 30% خلال عام 2022.

كما حصلت 80 شركة على حق الحصول على إنتاج وتوزيع التقاوي، بالإضافة إلى إنتاج وتوزيع سوبر 300 عن طريق الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

ومن أسرة متوسطة الحال في حي ميت علوان، والذي يعد من أقدم أحياء محافظة كفر الشيخ والتي تقع في أقصى شمال مصر، تربي الدكتور حمدي الموافي، ليبدأ مسيرة طويلة من الكفاح حتى وصل إلى العالمية بعد استنباط أكثر من 20 صنفًا للأرز عالي الإنتاجية.

وحصل الموافي، على العديد من الإشادات والتي كان من أبرزها ترحيب سفارة سويسرا بالقاهرة والذي نشرته على صفحتها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" باللغة العربية، بالإنجاز الذي حققه العالم المصري.

كما كرم وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، الدكتور حمدى الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز في الوزارة؛ بحصوله على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات لعام 2022، مشيدًا بهذا الإنجاز العلمي.

وبدوره، أشاد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية المصري، بفوز "الموافي" بالميدالية الذهبية، لدوره في الإبداع العلمي الزراعي لخدمة أهداف البحث العلمي التطبيقي في مجال الأصناف الجديدة من الأرز، في ظل ما تواجهه البلاد من محدودية الموارد المائية.