أضرار الإفراط في تناول الماء على السحور

متن نيوز

يرتكب بعض الأشخاص عادة خاطئة وهي تناول الكثير من الماء والسوائل خلال وقت السحور رغم عدم حاجة الجسم إلى هذه الكميات، ظانًّا أن تناول الكثير من السوائل قد يحمي من الشعور بالعطش في نهار رمضان.

 

يتعرض المسلمون الصائمون إلى حالة من الجفاف، لكن لا تشير الدراسات إلى أن عدم الترطيب أنها حالة مزمنة خاصة أثناء الصيام، ومن الممكن أن يؤثر الجفاف بنحو سلبي على توازن السوائل والماء في الجسم، وفقًا للمراجعة العلمية المنشورة في ديسمبر 2003 عبر دورية “نيتشر“.

 

فوائد تناول الماء

يدخل الماء في التركيبة الكيميائية لجسم الإنسان، بنسبة 60: 70%، ما يسمح لها بالدخول في وظائف الأعضاء الحيوية مثل المخ والقلب، ويتدخل في تكوين الخلايا، لذلك يمنح الجسم العديد من الفوائد أبرزها التخلص من السموم الموجودة في الجسم من خلال التبول والتعرق، الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، الحفاظ على أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي.

 

وفقد الجسم السوائل من خلال العرق أو التبول، ويتعرض لفقدان كميات مرتفعة بزيادة درجات حرارة الطقس، وفقًا لمدرسة الطب الأمريكية “Mayo clinic“.

 

ماذا يحدث لجسمك عند تناول المزيد من المياه؟

كشفت أخصائية التغذية الأمريكية “أدريان سيتز”، في مقال عن أضرار الإفراط في تناول الماء، زيادة عن 5 لترات أو تناول الكمية المناسبة لاحتياجات الجسم خلال وقت قصير في غضون ساعة إلى ساعتين، يتسبب في حدوث تسمم مائي يتسبب في زيادة كمية الماء في الدم وتخفيف الصوديوم، الذي يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

 

إذا انخفض الصوديوم بنسبة تصل إلى 135 مليمول لكل لتر، يحدث التسمم المائي الذي من أبرز أعراضه القيء والغثيان والصداع، ويمكن أن تصل شدة الأعراض إلى النعاس، تشنج في العضلات، ارتفاع ضغط الدم، صعوبة في التنفس، وربما تصل مخاطر التسمم المائي إلى الغيبوبة ومن ثم الوفاة نتيجة عدم قدرة الكلى على التخلص من الماء الزائد وتراكمه في الدماغ، وفقًا لما ذكره موقع “Medical news today“.

 

وجدت دراسة، منشورة عام 2013 عبر ” مجلة أمراض الغدد الصماء لدى الأطفال “، أن تناول زجاجتين ماء بسعة 1.8 لتر، في غضون ساعة إلى ساعتين لطفلة تبلغ من العمر 9 سنوات، أدى إلى ظهور أعراض التسمم المائي مثل الصداع.

 

هل تختلف احتياجات الجسم من الماء عند المرأة أو الرجل؟

يحتاج الجسم إلى تعويض احتياجاته من السوائل بما في ذلك الماء  والسوائل الموجودة في الأطعمة، كالتالي:

 

يحتاج الرجل إلى تناول 3.7 لتر من الماء في اليوم الواحد، أي ما يعادل 15 ونصف كوب من الماء.

 

تحتاج المرأة إلى تناول 2.7 لتر من الماء في اليوم الواحد، ما يعادل 11 ونصف كوب من الماء.

 

يشجع الأطباء الأشخاص على تناول الماء، من خلال 8 أكواب فقط يوميًّا، إلا أن هناك عوامل تزيد من حاجتك للمياه مثل الطقس الحار، وفقًا لـ” Mayo clinic “.