بعبارات مخزية.. "متن نيوز" تحصل على صورة تأشيرة للمتهربين من الخدمة العسكرية في أوكرانيا خلال الحرب

صورة من جواز السفر
صورة من جواز السفر

يمثل الهروب من مواقع القتال خيانة كبرى في كل الأوطان، غير أن هناك دولًا لا تستهين بحالات الهروب من الحرب، فيما تلجأ دولًا أخرى إلى وضع عبارات مخزية على جوازات السفر للمتهربين من الخدمة العسكرية، تمامًا كما حدث في أوكرانيا، عقب العملية العسكرية الشاملة التي قامت بها روسيا على جارتها أوكرانيا مؤخرًا،

"متن نيوز" حصلت على صورة لأحد جوازات السفر لمواطن أوكراني تهرب من آداء الخدمة العسكرية خلال العملية العسكرية، وخلال ترتيب أوكرانيا لصفوفها أمام الحرب التي شنتها روسيا عليها، ما دعا مصلحة الجوازات الأوكرانية لأن تلجأ إلى وضع عبارة مخزية على باسبور ذلك المواطن الأوكراني الذي نتحفظ على ذكر اسمه.

وكتبت السلطات الأوكرانية بختم أحمر على ذلك الباسبور "قام بالخيانة والخداع والكذب.. هذا المواطن رفض المشاركة في عملية عسكرية على أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، جمهورية دونتسيك الشعبية، وأوكرانيا".

ورغم أن بعض الدول لا تمنح من الأساس جوازات سفر للمتهربين من الخدمة العسكرية، إلا أن السلطات الأوكرانية لجأت إلى وضع أختام على جوازات السفر للمتهربين من لقاء القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية، حيث فضل البعض الهروب من آداء الخدمة العسكرية، أو اللجوء إلى إحدى الدول المجاورة، أو حتى إلى دول أوروبا، هربًا من جحيم الحرب على أراضي أوكرانيا.