الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا في مقتل مدنيين في إفريقيا الوسطى

متن نيوز

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، فتح تحقيقًا في معلومات لم تؤكدها بانغي حول مقتل عشرات المدنيين في عمليات نُسبت إلى جنود محليين وقوات شبه عسكرية روسية.

 

وقالت مصادر إن "عناصر من القوات المسلحة لإفريقيا الوسطى وحلفائهم شنوا في 11 و12 أبريل الجاري عملية في قريتي غورديل ونداه على بعد أكثر من ألف كيلومتر شمال شرق بانغي"، وأضافت أنهم "قتلوا مدنيين"، موضحة أن عدد القتلى يتراوح بين 10 و15 مدنيًا.

 

وقال مسؤول الاتصال في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) تشارلز بامبارا إن "بعثة الأمم المتحدة فتحت تحقيقًا في هذا الهجوم ولن تدلي بأي تعليق آخر قبل انتهاء التحقيقات"، وردًا على سؤال، قال الناطق باسم رئاسة إفريقيا الوسطى ألبرت يالوك موكبيمي إن "لا علم لديه بالموضوع".

 

وتراجعت حدة الحرب الأهلية التي بدأت قبل 9 سنوات بشكل كبير منذ 2018، لكن في مواجهة هجوم للمتمردين قبل أكثر من عام، تلقت السلطات لصدهم تعزيزات من مئات أفراد قوات شبه عسكرية روسية هم "مرتزقة" من شركة فاغنر الخاصة، حسب الأمم المتحدة وفرنسا ومنظمات غير حكومية تتهم الجانبين بارتكاب جرائم ضد المدنيين.