إدانة موسعة لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

إدانة عربية موسعة طالت ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحام المسجد الأقصى فجر اليوم وخلال آداء صلاة الجمعة.

وفي هذا الإطار أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، اليوم الجمعة، اقتحام القوات الاسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك، وما تبع هذا الاقتحام من أعمال عنف تعرض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات من المُصلين.

وأكد السفير حافظ، في بيان صحفي له، ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية في المسجد الأقصى، الذي يُعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين.

كما أدان رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى وانتهاك حرمته والاعتداء على المصلين. وفق بيان لحكومة لبنان

وقال ميقاتى: "ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها قوات الاحتلال مقدساتنا، وتعتدي على المسجد الأقصى والمصلين فيه في يوم الجمعة المبارك، أمام أعين العالم الساكت على جريمة متمادية تهدف إلى تغيير وجه  القدس العربي وفرض امر واقع بقوة السلاح والغطرسة، إلا ان مسار التاريخ لا يمكن ان يحقق للغاصب المحتل مبتغاه، وسيبقى المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وإذا كان للباطل جولة فللحق ألف جولة".

وفي سياق متصل أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فجر الجمعة، ما أدى إلى إصابة نحو 152 مصليًا واعتقال المئات، الأمر الذى يشكل انتهاكًا صارخًا، وتصرفًا مدانًا ومرفوضًا وتصعيدًا خطيرًا، وفق عكاظ.

فيما أعربت ‏وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لإقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فجر اليوم الجمعة والذي أسفر عن إصابة واعتقال المئات من الأبرياء.وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضحت الوزارة أن هذه الاعتداءات تعد تصعيدا خطيرا وانتهاكًا صارخًا لكافة المواثيق والقرارات الدولية ومدعاة لتغذية التطرف والعنف وتقويض إستقرار المنطقة.

و الجزائر بشدة الاعتداءات الخطيرة، التى تعرض لها الفلسطينيون فجر اليوم الجمعة فى المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فى انتهاك فاضح لقدسية وحرمة المسجد، وتعدى سافر على كل القرارت والمواثيق الدولية ذات الصلة.