بعد تسليط الضوء عليه في "الاختيار 3".. "أجناد مصر" أخطر تنظيم إرهابي تابع للإخوان

متن نيوز

سلط مسلسل الإختيار 3 الضوء على كل مخططات جماعة الإخوان المسلمين بعد توليهم الحكم والعمليات الإرهابية التي قاموا بها ومحاولاتهم في أخونة الدولة، ومن التنظيمات الإرهابية التي قاموا بإنشائها تنظيم أجناد مصر.

 

من مؤسس تنظيم أجناد مصر؟

همام محمد أحمد عطيه، ولد في سويسرا لأبوين مصريين، بعد طلاق والديه في عمر السادسة، عاد إلى مصر مع أمه، وبعد بلوغه  11 عامًا عاد إلى سويسرا ليعيش مع والده.

 

عمل في المطاعم كغاسل للأطباق، وعند بلوغه سن التجنيد عاد للقاهرة ينهي إجراءات تجنيده التي انتهت بالإعفاء عام 2004،وبعدها ذهب للسعودية للعمل بأحد مزارع الدواجن، وتزوج ابنه خاله وانجب منها 9 أبناء.

 

وكانت بدايته الجهادية في 2007، أثناء تواجده بالسعودية، وبعدها ذهب للعراق وجاهد ضد الأمريكان في الحرب المشتركة على العراق، وبعدها تدرب على استخدام الأسلحة وعاد لمصر.

 

إنشاء التنظيم وأهدافه

انطلق همام مجاهد في تنظيم أجناد مصر في نهاية عام 2013، والإعلان عن تواجده، ونجح في الحصول على بطاقة مزوره باسم أشرف صالح عودة للتخفي من الشرطة وكان يستخدمها في تحركاته لإيجار الشقق، واستقطاب الشباب للعمل معه، واستقطب فئات شبابية من خلفيه قاعدية وسلفيه وإخوانيه وجنائية.

 

وكانوا يتبعون منهج ينقسم لشقين، المنهج الحركي ويقوم على كتاب أبو مصعب السوري حرب العصابات، والمنهج العقائدي الذي يعتمد على أفكار ابن القيم وابن تيمية، واتبع همام منهج العنف والتخريب.

 

أبرز الجرائم التي ارتكبها التنظيم 

قاموا بقتل العميد طارق المرجاوي عمدًا مع سبق الإصرار، والعميد أحمد زكي عبد اللطيف من قوات الأمن المركزي، والمقدم محمد جمال بميدان لبنان، والشروع في قتل ضباط ومجندين آخرين، وتفجير قنبلة بمحيط محطة مترو البحوث.

 

تفجير قنبلة في محيط دار القضاء العالي، وقتل اثنين من المواطنين، والشروع في قتل أفراد تأمين الدار وتخريب السور الحديدي، قتل النقيب ضياء فتحي فتوح الضابط بإدارة المفرقعات في محيط قسم شرطة الطالبية، والشروع في قتل أفراد تأمين محيط قسم شرطة الطالبية بشارع الهرم، قتل مجند شرطة من قوة تأمين سفارة الكونغو بشارع الهرم، والشروع في قتل آخر، وقتل نقيب شرطة مصطفى شميس عن طريق تفجير قنبلة في رتل أمني بعين شمس، والشروع في قتل آخرين من القوة ذاتها.

 

بالإضافة إلى تفجير قنبلة في محيط جامعة حلوان والشروع في قتل ضباط، تفجير قنبلة في محيط مستشفى قصر العيني والشروع في قتل ضباط، وتفجير قنبلة في محيط سينما رادوبيس بشارع الهرم، وزرع قنبلة في محيط مجلس الوزراءـ تفجير قنبلة في أحد أتوبيسات النقل العام.

 

وفي يوم 8 أكتوبر 2017 أحالت محكمة الجنايات 13 متهما إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وفي يوم 7 ديسمبر 2017 عاقبت المحكمة 13 متهما بالإعدام، و17 متهما بالسجن المؤبد، و7 متهمين بالسجن 5 سنوات، ومتهمين اثنين بالسجن لمدة 15 عاما، وبرأت 5 متهمين مما نسب إليهم، وقضت محكمة النقض بتأييد الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات ورفضت الطعون، وتم التنفيذ ليكون الإعدام قصاصًا عادلًا.

 

شعار التنظيم

اتخذ همام شعارًا للتنظيم بعلم يحمل اسم أجناد مصر مصحوبًا بجملة حماة الدين والدم والعرض والمال وتعلوه راية التوحيد، وحرص في بيانات التنظيم على التأكيد أن الهدف الرئيسي لهم هو استهداف قوات الأمن، وأن استهداف المدنيين ليس فى قاموسهم، وحرصوا على مخاطبة العاطفة لدى المواطنين والتأكيد أن هدفهم هو الثأر للأمهات والآباء الذين فقدوا أبناءهم وكل ضحايا الشرطة.

 

تصفية مؤسس التنظيم 

وفي مايو 2015، انتهت حياة زعيم أخطر ثاني تنظيم إرهابي في مصر، همام محمد عطية، البالغ من العمر 33 عامًا مؤسس تنظيم أجناد مصر، الذي نفذ وخطط لعمليات إرهابية استهدفت رجال الشرطة والقوات المسلحة والمقار الأمنية والمؤسسات التعليمية والحكومية في مصر.

 

في منطقة الطوابق بحي فيصل، بمحافظة الجيزة، اقتحمت قوات الأمن إحدى الشقق التي يتخذها مخزنًا ومصنعًا ومقرًا ومركزًا لعملياته، وبعد تبادل لإطلاق النار، لفظ أنفاسه بعد أن اخترقت إحدى الرصاصات جدار قلبه، لقي جزاؤه من جنس عمله.