الإمارات تؤكد دعمها الكامل لحكومة وشعب كولومبيا

متن نيوز

أكدت دولة الإمارات، على دعمها الكامل لحكومة وشعب كولومبيا في جهودهم لتحقيقِ سلامٍ مستدام بالبلاد.

وقالت بعثة دولة الإمارات، خلال جلسة لمجلس الأمن حول كولومبيا، إن كولومبيا تواصل التقدم في مسيرتها نحو إحلال السلام، مشددة على أهمية الالتزام بالبناء على هذه الإنجازات، رغم التحديات القائمة.

وأضافت البعثة الإماراتية، في بيانها أمام الجلسة: "علينا  أن نقر بما أظهرته الحكومة الكولومبية والأطراف المعنية من عزمٍ لمواجهة مثل هذه التحديات، سيكون في انتظار الإدارة المقبلة مسؤوليات، ولكن أيضًا فرصٍ هامة فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق النهائي بين القوى السياسية بشكل شاملٍ وكاملٍ".

وأردف البيان:" لقد تمكنت كولومبيا منذ آخر اجتماع لمجلس الأمن من إجراء الانتخابات البرلمانية التي تُعَد نجاحًا آخر يُضاف إلى جهود تنفيذ اتفاق السلام بشكلٍ شاملٍ، والذي يظل أمرًا جوهريًا في مسيرتها نحو تحقيق سلامٍ دائم ومستدام".

وتابع البيان، أنه" تمتد الفوائد المترتبة على الاتفاق الأخير الذي تم توقيعه بين 13 طرفًا سياسيًا لمنع العنف خلال الانتخابات إلى مرحلة ما بعد الانتخابات، بحيث يشكل التزامًا بتعزيز السلام والتسامح والحوار على المدى البعيد".

كما رحب البيان بزيادة عدد النساء المشاركات في الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن "مشاركتُهُنَّ بشكلٍ هادف ومتساوٍ وكامل، سيساهم في تحقيق سلامٍ مستدام".

لكن البيان أكد أنه على الرغم من إجراء الانتخابات في أجواءٍ هادئةٍ نسبيًا، إلا أن الوضع الأمني واستمرار العنف في كولومبيا، بما في ذلك في أراوكا وشُوكوَ وبوتومايو، يثير الشواغل ويتطلب إيلاء اهتمام خاص لمعالجة هذه التحديات.

واقترح تنفيذ عمليات إعادة الإدماج والضمانات الأمنية الواردة في اتفاق السلام، بهدف توفير الحماية والأمن في كولومبيا.

كما أكد أن إنجاح جهود بناء السلام يتطلب أن تتولى المجتمعات المحلية مُلكية وزمام المبادرات المُنْصَبّة في هذا الاتجاه، مشيدا بإطلاق مجموعة من المبادرات الهامة مؤخرا في هذا البلد في مجال إدماج المجتمعات المحلية حيث شملت السلطات المحلية والمقاتلين السابقين والتي تستحق تسليط الضوء عليها، وهي “مجلس السلام” ومبادرة “وسطاء السلام”.

وشددت بعثة دولة الإمارات على أن دولة الإمارات ستواصل دعم الجهاز القضائي الخاص من أجل السلام، ودورِه المحوري في عملية العدالة الإصلاحية ونهجِه القائم على الناجين، والتي يمكن عبرها تحقيق المصالحة والعدالة في آن واحد.

واختتم البيان قائلا: "مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في كولومبيا، نتطلع أن تبقى عملية الانتخابات آمنة وسلمية وشاملة".

كما أكدت البعثة دعم الإمارات الكامل لحكومة وشعب كولومبيا في جهودهم لتحقيقِ سلامٍ مستدام، وكذلك لبعثة التحقق التابعة للأمم المتحدة ودورِها القيِّم في كولومبيا.