الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. هل يكرر ماكرون ولوبان سيناريو 2017؟

متن نيوز

اشتعلت حدة المنافسة في السباق الرئاسي الفرنسي، قبل ساعات من انطلاق الجولة الأولى من الماراثون الانتخابي، حيث نجحت منافسته مارين لوبان في تقليل الفارق مع الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في استطلاعات الرأي الأخيرة إلى 3% فقط.

ماكرون يتصدر.. ولوبان في الوصافة
وحصد ماكرون نسبة 28% من إجمالي المشاركين في استطلاعات الرأي بالدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، بينما تمكنت اليمنية المتطرفة لوبان من الحصول على 25% من نسب التصويت؛ لتعزز حظوظها في الفوز بالانتخابات.

شبح انتخابات 2017 يطارد لوبان
وتشير استطلاعات الرأي لإمكانية تكرار سيناريو الانتخابات الفرنسية عام 2017، والتي حقق إيمانويل ماكرون الفوز بأغلبية ساحقة بنسبة بلغت 66% على منافسته لوبان، بعدما خاضا جولة ثانية من الانتخابات في 24 أبريل من العام ذاته.

لدي روح النصر
وفي تعليقات على نتائج استطلاعات الرأي، أعرب ماكرون عن ثقته بالفوز في الانتخابات المقبلة، قائلًا: "لدي روح النصر، لا روح الهزيمة"، وذلك على الرغم من تجاهل عدد من المشاكل الداخلية وتصاعد التوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

احتدام المنافسة بين المرشحين
وتشتعل المنافسة بين المرشحين البارزين في الانتخابات الفرنسية، والتي وصلت إلى توجيه ماكرون الانتقادات إلى رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، موجها اتهامات له بالتدخل في الحملة الرئاسية وتدعيم منافسته المتطرفة لوبان، الأمر الذي دفع بولندا لاستدعاء السفير الفرنسي للاحتجاج على هذه التصريحات.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبين الفرنسيين إلى مراكز الاقتراع في الجولة الأولى من الانتخابات يوم الأحد المقبل الموافق 10 أبريل الجاري، للإدلاء بأصواتهم في الماراثون الانتخابي، والثانية في الـ24 منه.

ولكن تعكس استطلاعات الرأي حالة من التجاهل الواسع للاستحقاق الانتخابي، حيث هناك فئة كبيرة غير راضية عن أداء ماكرون والذي تصنفه بأن رئيس للأغنياء فقط فيما يري البعض بأنه لم يوفي بوعوده الانتخابية، وفئة أخرى غير مقتنعة بباقي المرشحين.