ترحيب أمريكي أوروبي بتشكيل مجلس رئاسي في اليمن

متن نيوز

رحب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، في بيان له بالإعلان عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن.

 

وقال البيان إن الولايات المتحدة تدعم تطلعات الشعب اليمني إلى قيام حكومة فعالة وديمقراطية وشفّافة تضم أصواتًا متنوعة من السياسيين والمجتمع المدني، بمن في ذلك النساء والفئات المهمشة الأخرى، مضيفًا أن الأهم في الأمر أن اليمنيين يستحقّون حكومة تحمي الحقوق والحريات، جنبًا إلى جنب مع تعزيز العدالة والمساءلة والمصالحة.

 

وتابع البيان: "الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بالمساعدة في التوصل إلى حلّ دائم وشامل للصراع في اليمن، ونحن نحثّ مجلس القيادة الرئاسي على الالتزام بالهدنة التي تمّ التفاوض عليها بإشراف الأمم المتحدة والتعاون مع الجهود الشاملة التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع، فلا بدّ أن تتاح لليمنيين الفرصة أخيرًا لتقرير مستقبل بلدهم. لذلك، فنحن نحثّ جميع الأطراف على اختيار طريق السلام والحوار".

 

وفي السياق ذاته رحب الاتحاد الأوروبي، في بيان له، بقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، نقل صلاحياته إلى مجلس قيادة رئاسي.

 

وقال الاتحاد الأوروبي: "نثمن جهود مجلس التعاون الخليجي لعقد المحادثات اليمنية اليمنية، دعمًا لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، والتي أدت إلى هذا التطور"، وأكد أنه يدعم هذه الخطوة التي وصفها بـ "المشجعة للهدنة الأخيرة برعاية الأمم المتحدة، والتي ستستمر لشهرين بين أطراف النزاع، ويمكن أن تخلق المزيد من الزخم لتسوية سياسية شاملة للصراع".

 

وحث الاتحاد الأوروبي، جميع الفاعلين، وعلى وجه الخصوص الحوثيين، على احترام الهدنة والتعاطي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانس جروندبرج "دون شروط مسبقة".، ورحب، بالإعلان عن تقديم دعم مالي كبير من قبل السعودية والإمارات، فضلًا عن إعلان المملكة "عن تقديم مساعدات نفطية ودعم لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية"، وأوضح، أنه بعد 7 سنوات من الصراع الطويل والمدمر، "توفر هذه المساعدة دعمًا حيويًا لشعب اليمن".

 

وفجر أمس الخميس، أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي منحه كامل صلاحياته الرئاسية