روسيا: إسقاط مروحيتين أوكرانيتين فوق ميناء ماريوبول

متن نيوز

أعلنت روسيا عن إسقاط مروحيتين أوكرانيتين كانتا تحاولان إجلاء قادة عسكريين لكتيبة قومية تتولى الدفاع عن ميناء ماريوبول المحاصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناتشنكوف "صباح اليوم الواقع تم إحباط محاولة جديدة لنظام كييف لإجلاء قادة كتيبة آزوف القومية من محيط ماريوبول".

وأضاف قائلا: "أسقطت منظومات صاروخية محمولة مضادة للطائرات مروحيتين أوكرانيتين من نوع مي-8 حاولتا الوصول إلى المدينة من جهة البحر".

وعلى صعيد الدعم الدولي لأوكرانيا وأوروبا، أعلن رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تؤيد إقامة قواعد أمريكية على الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي لكنها ترغب في تجنب تمركز جنود هناك بشكل دائم مفضلة نشرهم على أساس التناوب.

وقال رئيس هيئة الأركان مارك ميلي، خلال جلسة للكونجرس الأمريكي حول هذا الطلب المتكرر من دول أوروبية عديدة للولايات المتحدة، "رأيي هو إنشاء قواعد دائمة ولكن دون نشر قوات فيها بشكل دائم".

وأوضح ميلي، قائلا: "نحصل على تأثير الاستمرارية من خلال عمليات تناوب دائمة"، مشيرًا إلى أن الجيش الأمريكي لا يحتاج بذلك إلى بناء مساكن عائلية ومدارس ومخازن عسكرية.

وأضاف: "أعتقد أن العديد من حلفائنا الأوروبيين لا سيما دول البلطيق، بولندا أو رومانيا، سيودّون كثيرًا إنشاء قواعد دائمة" للقوات الأمريكية.

وسيتمّ التطرق لمسألة إنشاء قواعد أمريكية دائمة في شرق أوروبا وهي مسألة أصبحت ملحّة أكثر منذ بداية الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي خلال قمة مقبلة لحلف شمال الأطلسي من المقرر انعقادها في يونيو حسب ميلي.

وللولايات المتحدة نحو 67 ألف جندي يتمركزون بشكل دائم في أوروبا، لا سيما في ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا.

ويتمركز هؤلاء لمدة سنتين أو ثلاث سنوات مع عائلاتهم في قواعد يديرها الجيش الأمريكي حيث لديهم مساكن أو مدارس أو مستشفيات وحتى متاجر يمكنهم العثور فيها على منتجات أمريكية.