الخميس.. ملك المغرب يستقبل رئيس الوزراء الإسباني

متن نيوز

يستقبل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الخميس المقبل، رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، بعد انتهاء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

 

وأعلنت الخارجية الإسبانية، الثلاثاء، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيستقبل رئيس الوزراء الإسباني الخميس في إطار زيارة رسمية تهدف إلى تكريس انتهاء أزمة دبلوماسية بين البلدين استمرت قرابة عام.

 

ووضع البلدان حدا لهذا الخلاف في 18 مارس/آذار بعد إعلان إسبانيا دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء المغربية.

 

والخميس الماضي، وجه العاهل المغربي، الملك محمد السادس دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة الإسبانية لتنظيم زيارة إلى المملكة المغربية قريبًا.

 

جاء ذلك ضمن محادثات هاتفية ثنائية بين العاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، حسب ما أعلن عنه الديوان الملكي المغربي.

 

وعرفت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجارتها الشمالية إسبانيا، مُنعطفًا تاريخية بعد أكثر من عشرة أشهر من الأزمة الدبلوماسية، بسبب استضافة مدريد لزعيم البوليساريو على ترابها بهوية مزيفة.

 

وقبل أسابيع، عبرت إسبانيا عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب، وهو الموقف الذي يُعتبر تاريخيًا، وغير مسبوق لإسبانيا.

 

وأعلنت الحكومة الإسبانية، أنها تدعم المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية، فيما أكدت حكومة سانشيز أنها أبلغت الجزائر مسبقا بموقفها من المقترح المغربي.

 

ووصفت رسالة وجهها سانشيز إلى الملك محمد السادس، الطرح المغربي لحل نزاع الصحراء، بكونه "الأكثر جدية وواقعية ومصداقية"، مشددة على "أهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب".وبعد 11 شهرًا من مغادرتها مدريد، عادت سفيرة الرباط إلى ممارسة مهامها الدبلوماسية بالعاصمة الإسبانية.