في رمضان.. يفضل الكثير من الناس تناول البيض بطرقه المختلفة (الاسباب)

متن نيوز

في رمضان، يفضل الكثير من الناس تناول البيض بطرقه المختلفة، الوجبة التي تكون حاضرة بقوة على مائدة سحور الشهر الفضيل.

 

وبالإضافة إلى تنوّع طرق إعداده ومذاقه الشهي، يحتوي البيض على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحيّة، التي قد لا يعرفها البعض مثل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، والتي يستعرضها التقرير التالي، وفقًا لموقع "Eat This، Not That" الأمريكي.

 

 

فقد الدهون

يرتبط البيض بفقدان الدهون إلى حد كبير بسبب قدرته على الإشباع. وخلصت دراسة للمجلة الدولية للسمنة أجريت على مجموعتين تناولتا وجبة إفطار لمدة 8 أسابيع، أن المجموعة التي تناولت البيض فقدت 16% أكثر من دهون الجسم، وشهدت انخفاضًا أكبر بنسبة 61% في مؤشر كتلة الجسم، وأيضًا انخفاضًا أكبر بنسبة 34% في محيط الخصر.

 

تقليل مستويات الالتهاب

 

يعتبر البيض مصدرا رئيسيا للفوسفوليبيدات الغذائية وهي المركبات النشطة بيولوجيًا، التي تظهر الدراسات أن لها تأثيرات واسعة النطاق على الالتهابات.

 

وربطت مراجعة حديثة نُشرت في مجلة Nutrients المدخول الغذائي من فوسفوليبيد البيض والكولين مع انخفاض في المؤشرات الحيوية للالتهاب.

 

ولخفض الالتهاب فوائد صحية كبيرة منها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين قدرة الجسم على تكسير الدهون.

 

مقاومة مرض التمثيل الغذائي

 

 

يعد تناول البيض أحد أفضل الطرق لزيادة مستويات الكوليسترول "الجيد"، فالأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والحالات الصحية الأخرى.

 

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2008 في مجلة التغذية، فإن زيادة تناول الكوليسترول الغذائي من البيض يمكن أن يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع الثاني.

 

بناء العضلات

 

عند القيام بالتمارين الرياضية، يحتاج الجسم إلى البروتين لإصلاح التمزق في أنسجة العضلات من ممارسة الرياضة.

 

ومن هنا، يعتبر البيض وجبة خفيفة صحية ومثالية بعد التمرين لأن البيضة الواحدة فقط تحتوي على حوالي 6 جرامات من ماكرو (ما يحتاجه الجسم من بروتين ونشويات ودهون) بناء العضلات.

 

تعزيز الجهاز المناعي

 

إذا كنت ترغب في تعزيز جهازك المناعي ضد الإصابة بالعدوى والفيروسات والأمراض، أضف بيضة أو اثنتين إلى نظامك الغذائي يوميًا.

 

تحتوي بيضة واحدة فقط على ما يقرب من ربع (22% من RDAالخاص بالفرد من السيلينيوم، وهو عنصر غذائي يساعد على دعم جهاز المناعة وتنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

 

زيادة مستويات الطاقة

 

تحتوي بيضة واحدة كبيرة مقلية على ما يقرب من 18% من النسبة المئوية التي يحتاجها الجسم من فيتامين B2، ويسمى أيضًا الريبوفلافين، والتي تساعد الجسم على تحويل الطعام إلى وقود، والذي بدوره يستخدم لإنتاج الطاقة، مما يجعله الغذاء المثالي للطاقة طوال اليوم.

 

الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من الطعام

 

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للبروتين عالي الجودة. وأظهرت العديد من الدراسات تأثير الأطعمة الغنية بالبروتين على الشهية، إذ يسجل البيض درجات عالية على مقياس يسمى مؤشر الشبع، وهو مقياس لمقدار الأطعمة التي تساهم في الشعور بالامتلاء، ومن ثم يعتبر غذاءً مثاليًا على سفرة سحور رمضان.

 

تحسين صحة العظام والأسنان

 

يعتبر البيض من المصادر الطبيعية القليلة لفيتامين د المهم لصحة وقوة العظام والأسنان.

 

حماية الدماغ

البيض غذاء للدماغ، وذلك، بسبب احتوائه على عنصر غذائي أساسي يسمى الكولين.

 

وتشير الدراسات إلى أن نقص مادة الكولين ارتبط بالاضطرابات العصبية وانخفاض الوظائف الإدراكية.

 

ويساعد البيض أيضًا على حماية الدماغ بسبب محتواه من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

 

يوجد ما يقرب من 225 ملليجرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية في كل بيضة، والتي تعد من أهم الدهون الصحية التي يجب تناولها في نظامك الغذائي لأنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

 

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن أوميجا 3 مفيدة للوقاية من مرض ألزهايمر وتحسين الوظيفة الإدراكية.

 

تعزيز صحة الجلد والشعر

فيتامينات ب المركب ضرورية لصحة الجلد والشعر والعينين والكبد، والتي يحتوي البيض عليها بكميات كبيرة.

 

وبالإضافة إلى فيتامين B2، فإن البيض غني أيضًا بفيتامين B5 وB12، اللذين يساعدان على دعم قوة العضلات.