هل تنجح الأمم المتحدة في وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا؟

متن نيوز

تواصل الأمم المتحدة، مساعيها لحل الأزمة الأوكرانية الروسية، حيث وصل مسؤول كبير من الأمم المتحدة إلى موسكو، للتوصل إلى "وقف إطلاق نار لأغراض إنسانية" في أوكرانيا حيث أفيد عن تجاوزات في حق مدنيين في منطقة كييف التي استعادها الأوكرانيون من القوات الروسية، فيما سمعت سلسلة انفجارات في مدينة أوديسا الساحلية.

 

وانسحبت القوات الروسية من مدن أساسية في محيط العاصمة كييف وتشيرنيغيف في الشمال لإعادة الانتشار في الشرق والجنوب بهدف "الحفاظ على السيطرة" على المناطق التي تحتلها هناك، حسبما أعلنت السلطات الأوكرانية.

 

وفي السياق ذاته أكدت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم الأحد، في بيان لها، أن القوات البحرية الروسية تواصل حصار الساحل الأوكراني على البحر الأسود وبحر آزوف، مما يمنع إعادة التزود بالإمدادات عن طريق البحر.

 

وأوضح البيان، أن روسيا تحتفظ بالقدرة على محاولة تنفيذ إنزال برمائي، لكن من المرجح أن تنطوي مثل هذه العملية على مخاطر عالية بسبب الوقت المتاح للقوات الأوكرانية للاستعداد، حسبما قالت وزارة الدفاع في تغريدة على تويتر في نشرة دورية، وقال: "الألغام في البحر الأسود تشكل خطرًا جسيمًا على النشاط البحري".

 

وأضاف البيان، أن مصدر الألغام غير واضح لكن من شبه المؤكد أن وجودها نتيجة للنشاط البحري لروسيا في المنطقة، مما يوضح كيف يؤثر غزوها لأوكرانيا على المصالح المحايدة والمدنية، ولم يتسن بعد التحقق من صحة النبأ من مصادر أخرى.

 

وعلى جانب آخر، أكد الجيش الروسي، في بيان له، تدمير 51 منشأة عسكرية أوكرانية من بينها 4 مراكز قيادة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

 وأوضح البيان، أنه تم استهداف قاذفتي صواريخ وبطاريتي مدفعية و4 مستودعات للأسلحة و32 موقعا لتجمع الآليات الأوكرانية، مشيرًا إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، تم تدمير 125 طائرة و88 مروحية و383 مُسيرة و221 منظومة مضادة للطائرات، و1903 دبابات، و207 راجمات صواريخ و1781 مركبة عسكرية خاصة.

 

وشدد البيان، على أنه تدمير مصفاة و3 مستودعات وقود في منطقة أوديسا على البحر الأسود صباح اليوم الأحد بصواريخ بحرية وجوية عالية الدقة، والتي تم من خلالها إمداد مجموعة من القوات الأوكرانية بالوقود في اتجاه ميكولايف.

 

وتابع البيان: "أسقطت دفاعاتنا الجوية طائرتين جويتين أوكرانيتين دون طيار في مناطق كودرياشوفكا وشوروفكا، وخلال الليل، دمرت المقاتلات الجوية الروسية، 51 منشأة عسكرية أوكرانية من بينها: أربعة مواقع، واثنان من قاذفات نظام الصواريخ Osa-AKM المضاد للطائرات في بارفينكوفو وسلافيانسك، ومنشأتين لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، وأربعة مستودعات ميدانية لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة، بالإضافة إلى 32 معقلا ومركزا للمعدات العسكرية الاوكرانية.

 

وواصل: "منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير ما يلي: 125 طائرة و88 مروحية، 383 مركبة جوية دون طيار، 221 نظام صواريخ مضاد للطائرات، 1903 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، 207 قاذفات صواريخ متعددة، 805 بنادق مدفعية ميدانية وقذائف هاون، وكذلك 1781 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.