هل حدثت تطورات في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا؟

متن نيوز

أعلن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، اليوم، أن محادثات السلام مع أوكرانيا، لم تحرز تقدمًا كافيًا لعقد اجتماع على مستوى القادة، مؤكدًا أن موقف موسكو بشأن وضع القرم ودونباس لم يتغير.

 

وتابع: "مسودة الاتفاق ليست جاهزة لتُقدم إلى اجتماع على المستويات العليا. أكرر مرارًا وتكرارًا.. موقف روسيا بشأن القرم ودونباس لم يتغير".

 

وأوضح أن كييف أصبحت أكثر واقعية في مقاربتها لمسألة وضع أوكرانيا المحايد وغير النووي، لكن مشروع المعاهدة ليس جاهزا بعد لعقد قمة، مؤكدًا أن المحادثات ستستأنف يوم الإثنين، متابعًا: "لقد أصبح الجانب الأوكراني أكثر واقعية في مقاربته للقضايا المتعلقة بالوضع المحايد وغير النووي لأوكرانيا، لكن مشروع المعاهدة ليس جاهزا بعد لتقديمه وعقد اجتماع قمة".

 

وأضاف ميدينسكي أن موقف روسيا من شبه جزيرة القرم ودونباس في المفاوضات لم يتغير، موضحًا أن "الخبراء" الدبلوماسيين والعسكريين لأوكرانيا متأخرون كثيرا (مازالوا بيعيدن) في تأكيد نص المسودة حتى تلك الاتفاقات التي تم التوصل إليها بالفعل على المستوى السياسي.

 

ونوه بأنه "في الواقع، القضايا المتفق عليها، وهي الوضع المحايد وغير المنحاز وغير النووي لأوكرانيا، ورفض نشر القوات الأجنبية والقواعد وأي أسلحة هجومية هجومية ورفض تطوير وإنتاج أسلحة الدمار الشامل، إجراء التدريبات بمشاركة طائرات أجنبية فقط بإذن من الدول الضامنة (بما في ذلك روسيا)، وكذلك إنشاء نظام ضمانات أمنية دولية لأوكرانيا المحايدة - كل هذه الاتفاقات التي تم التوصل إليها هي ما سعت إليه روسيا باستمرار منذ ذلك الحين 2014"، ولفت إلى أن العمل على نص المعاهدة على مستوى الخبراء ورؤساء الوفود قد تم عن بعد(بين الوفود) يومي الجمعة والسبت الماضيين في 1و2 أبريل وسيستأنف يوم غد الاثنين.