مكالمة طويلة بين بوتين وماكرون تحدد شكل الهدنة المقبلة بين روسيا وأوكرانيا

بوتين وماكرون
بوتين وماكرون

تحاول روسيا أن يكون لها دور سياسي في العملية العسكرية التي بدأتها روسيا على جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي، حيث عمد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على إجراء العديد من الاتصالات مع نظيره الروسي من أجل وقف الحرب.

وفي هذا السياق قالت الرئاسة الفرنسية الإليزيه، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فتح ممرات إنسانية في أوكرانيا والأخير طلب وقتا للرد.

من جانبها قالت الرئاسة الروسية الكرملين، إن فلاديمير بوتين يؤكد لإيمانويل ماكرون أن على المسلحين القوميين في ماريوبول إلقاء السلاح.

وأضافت الرئاسة الروسية أنه على وجه الخصوص، أبلغ فلاديمير بوتين، إيمانويل ماكرون عن إجراءات تقديم المساعدة الإنسانية وإجلاء المدنيين، بما في ذلك من مدينة ماريوبول.

وأوضحت الرئاسة الروسية أن تم التأكيد على أنه من أجل حل الوضع الإنساني الصعب في هذه المدينة، يجب على المتطرفين الأوكرانيين التوقف عن المقاومة وإلقاء أسلحتهم.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أخر مستجدات الأزمة الأوكرانية على خلفية جولة المفاوضات بين الطرفين.

وجاء في بيان الكرملين: "على وجه الخصوص، أبلغ بوتين ماكرون عن إجراءات تقديم المساعدة الإنسانية وإجلاء المدنيين، بما في ذلك من مدينة ماريوبول".

وأضاف: "تم التأكيد على أنه من أجل حل الوضع الإنساني الصعب في هذه المدينة، يجب على المتطرفين الأوكرانيين التوقف عن المقاومة وإلقاء أسلحتهم".