الحرب الأوكرانية تؤدي إلى زيادة أسعار مشروعات الطاقة المتجددة

متن نيوز

أدت الحرب الأوكرانية إلى زيادة أسعار مشروعات الطاقة المتجددة، التي كانت تواجه ضغوطًا في سلسلة التوريد وزيادات في المواد الخام قبل الحرب.

 

تواجه شركات الطاقة المتجددة المزيد من التأخيرات كما اضطرت إلى رفع أسعار عقودها طويلة الأجل جراء ارتفاع تكاليف المواد الخام، وتحديدا الألومنيوم والصلب، إلى جانب زيادة تكلفة النقل على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حسب وول ستريت جورنال.

 

ودعت إدارة بايدن وحكومات أخرى حول العالم إلى تسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة لتجنب الاعتماد على روسيا في النفط والغاز. لكن مطوري المشروع يقولون إنه قد يكون من المستحيل تقريبًا التحرك بشكل أسرع على المدى القريب.

 

وتقوم بعض الشركات ومن بينها شركة إنجي الفرنسية بتوقيع عقود العملاء في وقت قريب من مواعيد بدء المشروعات حتى تتماشى بشكل أفضل مع تضخم التكلفة. كانت هذه التكاليف المرتفعة لمشروعات الطاقة المتجددة والتي يطلق عليها "التضخم الأخضر" تثقل كاهل القطاع من قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا، إذ أدى الوباء إلى اضطراب سلاسل التوريد وبدأ في رفع تكاليف المواد الخام.

 

ازدهر تطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم في العقد الماضي نتيجة للانخفاض السريع في التكاليف التي جعلت المشاريع أكثر قدرة على المنافسة مع المصادر التقليدية لتوليد الطاقة مثل الغاز الطبيعي والنووي، فضلًا عن الضغط الحكومي المتزايد للحد من غازات الاحتباس الحراري انبعاثات لمكافحة تغير المناخ.

 

على الصعيد العالمي، شكلت طاقة الرياح والطاقة الشمسية حوالي 6.4٪ و4٪ من توليد الطاقة العام الماضي، على التوالي، ارتفاعًا من 3.8٪ و1.4٪ قبل خمس سنوات، مع توقع مزيد من النمو الحاد، وفقًا لـ S&P Global Commodity Insights. انخفضت تكلفة توليد الطاقة الشمسية إلى 45 دولارًا للميجاوات في الساعة العام الماضي، انخفاضًا من 381 دولارًا في عام 2010، وفقًا لتقديرات ستاندرد آند بورز. وفي الوقت نفسه، انخفضت تكلفة توليد الرياح البرية إلى 48 دولارًا للميجاوات/ ساعة، انخفاضًا من 89 دولارًا في عام 2010.

 

ولكن مثل العديد من الشركات الأخرى، تتعرض مشاريع الطاقة المتجددة الآن للضرر من ارتفاع أسعار المواد الرئيسية بعد الحرب مثل الألمنيوم والصلب، فضلًا عن ارتفاع تكاليف النقل الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط، والتي ارتفعت بأكثر من 50٪ هذا العام.

 

تعتبر التكاليف المتزايدة حادة بشكل خاص في الولايات المتحدة، حيث كانت العديد من المشاريع تواجه بالفعل زيادات جزئية بسبب التعريفات التجارية التي تستهدف الصين، المنتج المهيمن للخلايا الشمسية ومكونات الطاقة المتجددة الأخرى. تم تأجيل ثلث الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الولايات المتحدة والتي كان مقررا الانتهاء منها في الربع الأخير من عام 2021، وتم تأخير 13٪ من المشاريع المخطط لها الاستكمال هذا العام لمدة عام أو تم إلغاؤها، وفقًا لتقرير جديد من وود ماكنزي وجمعية صناعات الطاقة الشمسية.

 

واجهت المشاريع الأمريكية أيضًا فترات انتظار طويلة لتلقي الموافقات اللازمة لربط المشاريع الجديدة بالشبكة الكهربائية، حيث يندفع المطورون لجلب مزارع الرياح والطاقة الشمسية عبر الإنترنت للاستفادة من تفويضات الدولة الصارمة لتقليل الانبعاثات، مما يتسبب في إرهاق مشغلي الشبكة. وتضيف هذه التأخيرات إلى حالة عدم اليقين بالنسبة لمستثمري المشروع.

 

وجد تقرير صادر عن شركة LevelTen Energy، وهي سوق للطاقة المتجددة، أن أسعار العقود طويلة الأجل لمشتريات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، والتي تُستخدم لتمويل مشاريع جديدة، ارتفعت بشكل كبير العام الماضي في كل الولايات المتحدة تقريبا، حيث قفزت الأسعار بنسبة 12.1٪ للطاقة الشمسية و19.2٪ للرياح مقارنة بالعام السابق، حسب مؤشرات الشركة.

 

وقالت شركة أورستيد إيه إس الدنمركية، وهي شركة تطوير رئيسية لطاقة الرياح، الشهر الماضي إن التضخم والتأخير في التصاريح يضغطان على مشاريع طاقة الرياح البحرية المخطط لها في الولايات المتحدة.

 

كانت الشركات التي تصنع توربينات الرياح لمشاريع مثل "أورستيد" من بين الأكثر تضررًا منذ بداية الوباء، نظرًا لأن تكلفة وتعقيد نقل الشفرات العملاقة حول العالم ليس لها حلول سهلة. قالت ديبا فينكاتيسواران، كبير محللي مصادر الطاقة المتجددة في شركة Bernstein Research، إن تكاليفها من المقرر أن ترتفع مرة أخرى، على الرغم من عدم الحصول على مكونات مهمة من روسيا أو أوكرانيا.

 

ومع ذلك، قالت إن الموجة الحالية من المشكلات يُنظر إليها على أنها مشكلة قريبة إلى متوسطة المدى، حيث يتسارع الطلب على مشاريع الطاقة المتجددة في ظل المزيد من الدعوات لتصبح أقل اعتمادًا على الوقود الأحفوري من روسيا.

 

وتابعت فينكاتيسواران: "إن الدافع الإيجابي على المدى الطويل هو الشعور الإضافي بالإلحاح للمضي قدمًا في استخدام مصادر الطاقة المتجددة ومعالجة العوائق".

 

وقالت شركة Competitive Power Ventures، وهي شركة توليد مقرها ولاية ماريلاند ولديها العديد من مشاريع الطاقة المتجددة، إنها تعمل على تخزين الألواح الشمسية وغيرها من المعدات من خلال طلب أكثر مما تحتاجه حاليًا على أمل تجنب قيود الإمداد في المستقبل.